سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بدء التجارب السريرية على لقاح محتمل لكورونا في تعاون مشترك بين جلاكسو سميثكلاين و «Clover»

بدأت شركة كلوفر بايوفارما -Clover Biopharm Pharmaceuticals اختبارات على البشر، على لقاح محتمل لفيروس كورونا المستجد، تستخدم فيه معزز شركة جلاكسو سميثكلاين – GlaxoSmithKline، حيث تم الإعلان عن تعاون بحثي بين الشركتين لتطوير اللقاح في 24 فبراير الماضي.

وقالت جلاكسو سميثكلاين في بيان يوم الجمعة إن النتائج الأولية للدراسة متوقعة في أغسطس، ومن المتوقع أن تبدأ تجربة ذات فعالية أكبر في وقت لاحق في 2020.

ويعتمد تعاون شركة جلاكسو سميثكلاين مع شركة Clover ، وهي تقنية حيوية صينية، على النظام المساعد لشركة جلاكسو، وهو معزز مصمم لتعزيز الاستجابة المناعية للجسم.

وقالت جلاكسو سميثكلاين إنها يمكن أن تقلل من كمية اللقاح المطلوبة لكل جرعة، مما يسمح بتحصين المزيد من الناس، وخلق مناعة طويلة الأمد.

وأعلنت جلاكسو سميثكلاين عن عدة تعاونات علمية على مستوى العالم لتطوير لقاحات COVID-19 المساعدة، وتتوقع بدء المزيد من الدراسات عبر نطاق تعاونها ، بما في ذلك مع سانوفي – Sanofi ، في وقت لاحق من هذا العام.

وقال توماس بروير  نائب الرئيس الأول، المدير الطبي للقاحات بشركة جلاكسو سميثكلاين: «إن نهجنا المتعمد هو الجمع بين تقنيتنا المُثبتة للوباء مع اللقاحات المحتملة التي تعكف العديد من الشركات على تطويرها».

أضاف «نعتقد أن هذا يبشر بالخير لإنتاج اللقاحات على نطاق واسع، مما قد يفيد البلايين من الناس». «لقد شجعتنا البيانات السابقة السريرية لمرشح لقاح COVID-19 المساعد من شركة  Clover ونتطلع إلى مراجعة البيانات من هذه التجربة الأولى.

تابع «إذا نجحت هذه التجربة، نأمل أن نكون في وضع يمكنها من الانتقال إلى تجارب أكثر تقدمًا في وقت لاحق من العام».

شركة Clover Biopharm Pharmaceuticals هي شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا الحيوية تعتمد على الأبحاث في الصين ، وتركز على اكتشاف العلاجات البيولوجية التحويلية وتطويرها وتسويقها، مع التركيز على الأورام وأمراض المناعة الذاتية ، وكذلك اللقاحات الفيروسية.