سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«باير» الألمانية توافق على تسوية قضية المبيدات المسرطنة مقابل 10.9 مليار دولار

 

وافقت شركة باير الألمانية لإنتاج الأدوية والكيماويات، على دفع ما يصل إلى 10.9 مليار دولار لتسوية آلاف الدعاوى القضائية الأمريكية بدعوى أن الموجز الذي تستخدمه على نطاق واسع في صناعة الأعشاب الضارة تسبب السرطان بعد أكثر من عام من المحادثات ، وحل التقاضي الذي أعاق سعر سهم الشركة.

قالت شركة الأدوية والمبيدات الحشرية الألمانية أنها وافقت على حوالي 75٪ من 125000 مطالبة مقدمة وغير مبررة بشكل عام ، في بيان يوم الأربعاء عن الصفقة لإنهاء النزاعات القانونية التي ورثتها مع استحواذها على شركة مونسانتو بقيمة 63 مليار دولار في عام 2018.

وأضافت أن القضايا التي تمت تسويتها بشأن Roundup وغيرها من الأعشاب المستندة إلى الجلايوفوسات تمثل حوالي 95 ٪ من تلك المحددة حاليًا للمحاكمة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة باير، فيرنر بومان، «تسوية الجولة هي الإجراء الصحيح في الوقت المناسب لباير لإنهاء فترة طويلة من عدم اليقين»

وقالت الشركة إنها ستدفع 8.8 مليار دولار إلى 9.6 مليار دولار لحل التقاضي الحالي – بما في ذلك المخصص المتوقع لتغطية المطالبات التي لم يتم حلها – و 1.25 مليار دولار لدعم اتفاقية فصل منفصلة لمعالجة التقاضي المحتمل في المستقبل.

وقالت باير في فبراير إنها لا تحتاج إلى تدوين قيمة مونسانتو في دفاترها إذا كان عليها إنفاق 10 مليارات دولار على التسوية ، مما يعكس متوسط ​​تقديرات المحللين في ذلك الوقت.

نفت الشركة ، التي استعادت إدارتها في أبريل دعم المساهمين للتعامل مع عملية التقاضي ، الادعاءات بأن Roundup  أو عنصرها الفعال glyphosate يسبب السرطان ، قائلة إن عقودًا من الدراسات المستقلة أظهرت أن المنتج آمن للاستخدام البشري.

وبدأت مونسانتو بيع Roundup في عام 1974، وبينما لم تعد الصيغة محمية ببراءة اختراع، إلا أن Roundup  لا تزال متاحة على نطاق واسع.

وأكدت باير مرارًا إن Roundup آمن ومهم للمزارعين الذين يستخدمون مبيدات الأعشاب مع البذور المعدلة وراثيًا للشركة.