سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

باير الألمانية تستحوذ على «AskBio» لتطوير العلاجات الجينية مقابل 4 مليارات دولار

أعلنت شركة باير الألمانية للأدوية، عن استحواذها على شركة Asklepios، المتخصصة في البحث والتطوير وتصنيع العلاجات الجينية.

وتشتمل محفظة تطوير AskBio على مرشحين استقصائيين لمرحلة ما قبل الكليني والمرحلة السريرية لعلاج الأمراض العصبية العضلية والجهاز العصبي المركزي وأمراض القلب والأوعية الدموية والأيض.

وبعد الانتهاء من إنشاء الشركة، ستحصل Bayer على الحقوق الكاملة لمنصة AskBio للعلاج الجيني ، بما في ذلك مجموعة واسعة من الملكية الفكرية ومنظمة تطوير.

وبموجب شروط الاتفاقية، ستدفع باير مقدمًا مبلغ 2 مليار دولار ومدفوعات مهمة محتملة على أساس النجاح تصل إلى 2 مليار دولار أخرى.

ووفقًا لشركة باير، من المتوقع أن تكون نسبة 75٪ من المدفوعات الهامة المحتملة على أساس النجاح مستحقة على مدار السنوات الخمس المقبلة والمبلغ المتبقي متأخر بعد ذلك.

وتشتمل منصة العلاج الجيني في AskBio على عملية تصنيع خط خلوي ومحفزات واسعة النطاق مرتبطة بالفيروسات الغدية (AAV).

وأنتجت الشركة بالفعل المئات من الكبسولات والمروجات من الجيل الثالث من AAV والتي توفر التمايز من خلال الفعالية المحسنة والاستجابة المناعية وخصوصية الأنسجة والأعضاء.

وقال ستيفان أويلريتش، عضو مجلس الإدارة ورئيس قسم الأدوية في شركة باير، “كجزء من استراتيجيتنا ، نقوم ببناء منصات علاجية جديدة بما في ذلك العلاجات الخلوية والجينية”.

وأضاف:”بصفتنا رائدًا ناشئًا في مجال العلاجات الجينية سريع التطور، فإن الخبرة والمحفظة الخاصة بـ AskBio تدعمنا في إنشاء خيارات علاجية مبتكرة للغاية للمرضى وتعزز محفظتنا”.