سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

باحثون بريطانيون يطورون لقاحا للملاريا تزيد فعاليته عن 75%

طور باحثون بريطانيون لقاح الملاريا الأكثر فاعلية في العالم، ليكون أول لقاح يحقق الفعالية الذي حددتها منظمة الصحة العالمية بنسبة 75٪. 

وأبلغ باحثون من جامعة أكسفورد وشركاؤهم عن نتائج تجربة المرحلة الثانية “ب” من لقاح الملاريا المرشح، R21/Matrix-M، والذي أظهر فعالية بنسبة 77% على مدى 12 شهرا من المتابعة.

ويأمل الباحثون في أن تتم الموافقة على استخدام اللقاح في غضون العامين المقبلين، بناء على السرعة والدروس المستفادة من خلال التطور السريع لتطعيمات “كوفيد-19”.

وقاد أدريان هيل، مدير معهد Jenner وأستاذ علم اللقاحات بجامعة أكسفورد، أيضا البحث الذي توصل للقاح “أكسفورد/أسترازينيكا” لفيروس كورونا.

وبصفته معدا مشاركا للورقة البحثية، قال: “مع التزام شريكنا التجاري، معهد سيروم في الهند، بتصنيع 200 مليون جرعة على الأقل سنويا في السنوات القادمة، يمكن للقاح أن يكون له صحة عامة كبيرة التأثير إذا تم الحصول على الترخيص”.

نوفو موبيل

لا يوجد لقاح أخر بنفس الفعالية

وعن إمكانية تكرار الفعالية في المرحلة التالية من التجربة، قال البروفيسور هيل لوكالة أنباء PA، إن الباحثين “واثقون تماما”. مؤكدا أنه لا يوجد لقاح آخر لديه نقطة نهاية أولية مع فعالية تزيد عن 75%. لذلك نحن متحمسون. ولكن كما تعلم، هناك مرحلة أخيرة من الاختبار يجب أن تمر بها”.

وقال هيل إن الباحثين يأملون في الإبلاغ عن نتائج المرحلة النهائية من التجربة العام المقبل.

ونُشر أول تقرير علمي عن لقاح الملاريا في عام 1910، وأجريت التجربة الأولى للقاح الملاريا في الأربعينيات من القرن الماضي، ودخل 140 لقاحا ضد الملاريا في الاختبارات السريرية.

وكان في الاجتماع عندما حددت منظمة الصحة العالمية (WHO) هدف 75%، واقترحت النسبة المئوية عندما كان هناك نقاش حول الرقم الذي يجب الاستقرار عليه.

وقال البروفيسور هيل: “منظمة الصحة العالمية مشهورة بإعطاء أهداف طموحة. وهي استهدفت التوصل للقاح بفعالية 75% بحلول عام 2030. وها نحن في عام 2021 نهدف إلى الترخيص في غضون عامين. لذلك قد نصل قبل المستهدف بوقت طويل، والذي سيكون جيدا جدا جدا”.