سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

انفراد.. نقل تبعية شركتي الجمهورية والمصرية لتوزيع الأدوية إلى هيئة الشراء الموحد مطلع أكتوبر

قالت مصادر دوائية مطلعة، أنه تم الموافقة على نقل تبعية شركتي، الجمهورية لتجارة الأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية، والمصرية لتجارة وتوزيع الأدوية، من الشركة القابضة للأدوية، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، إلى الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» أن مفاوضات نقل تبعية الشركتين لهيئة الشراء الموحد، استمرت على مدار الشهور الثلاثة الماضية، حتي تم حسم نقل تبعيتهما، لهيئة الشراء الموحد التي ترى أن شركتي الجمهورية والمصرية سيكونان الأزرع التنفيذية لها خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت المصادر أن الشركة القابضة للأدوية ستعقد جمعية عمومية عادية يوم 29 سبتمبر الجاري لاعتماد نتائج أعمال شركاتها للعام المالي المنتهي في 30 يونيو الماضي، بالإضافة إلى الموافقة على نقل تبعية شركتي الجمهورية والمصرية الى هيئة الشراء الموحد بدأ من أكتوبر 2020.

نوفو موبيل

وأضافت المصادر أن الاتفاق يشمل نقل تبعية كافة العاملين بالشركتين والبالغ عددهم نحو 6 ألاف موظف، إلى جانب نقل تبيعة كافة أصول الشركتين، عدا أرض الشركة المصرية على كورنيش النيل، والتي سيتم بيعها وضخ قيمتها في إعادة هيكلة وتطوير شركات الأدوية التابعة للشركة القابضة للأدوية.

وتتولى الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى وإدارة التكنولوجيا الطبية، دون غيرها، إجراء عمليات الشراء للمستحضرات والمستلزمات الطبية البشرية لجميع الجهات والهيئات الحكومية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد صدق في نهاية أغسطس 2019، على القانون رقم 151 لسنة 2019، بإصدار قانون إنشاء الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية وهيئة الدواء المصرية، على أن يلغى كل حكم يخالف أحكامه، وذلك بعد أن أقره مجلس النواب.

كما أصدر الرئيس، عبد الفتاح السيسي، قراراً جمهورياً، بتعيين تعيين اللواء بهاء الدين زيدان مدير مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة في منصب رئيسا لهيئة الشراء الموحد، بينما يتولى منصب نائب رئيس «الهيئة» الدكتور طارق عبد الرحمن، الرئيس السابق لشركات الجمهورية والعربية والمصرية للأدوية، والدكتور هشام ستيت رئيس شركة الجمهورية للكيماويات والمستلزمات الطبية.

 

اترك تعليق