سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

النوع الثالث.. طرح لقاح موديرنا ضد كورونا في بريطانيا منتصف ابريل

أكد وزير التطعيمات البريطاني نديم الزهاوي أن لقاح موديرنا سيتم طرحه في المملكة المتحدة بحلول منتصف أبريل. ليصبح ثالث لقاح يتم استخدامه في بريطانيا بعد طرح شركتي Pfizer و AstraZeneca. 

وفي حديثه إلى بي بي سي بريكفاست ، قال الزهاوي: “سيتم نشره في الأسبوع الثالث من أبريل في NHS وسنحصل على المزيد من الجرعات في مايو أيضًا”.

قال الزهاوي إن برنامج التطعيم يسير على الطريق الصحيح لتحقيق أهداف الحكومة، مضيفًا أن الحكومة ستحصل على جرعات أكثر من فايزر وأكسفورد / أسترازينيكا، إلى جانب لقاحات أخرى، مثل اللقاح المنفرد جونسون وجونسون.

وأضاف: “أنا واثق من أننا سنكون قادرين على تحقيق هدفنا المتمثل في منتصف أبريل بتقديم اللقاح إلى جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ثم نهاية شهر يوليو بتقديم اللقاح لجميع البالغين”.

نوفو موبيل

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه عالم الأوبئة الرائد البروفيسور نيل فيرجسون ، الذي تلقى بنفسه لقاح أكسفورد ، إن خطر حدوث جلطات دموية غير عادية بعد لقاح AstraZeneca بدا أكثر شيوعًا بين الشباب هذا الأسبوع

قال الزهاوي إن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) تنظر باهتمام شديد في تقارير التفاعلات العكسية للقاحات.

وردا على سؤال حول التقارير التي تفيد بأن الجهات التنظيمية تدرس مقترحات لتقييد استخدام لقاح أكسفورد / أسترا زينيكا لدى الشباب، قال الزهاوي: “ينظر المنظمون باهتمام، إلى أي حوادث سلبية من خلال نظام البطاقة الصفراء.

وقال جون رين ، الرئيس التنفيذي لـ MHRA، الجهة المنظمة المستقلة لدينا ، الليلة الماضية أنه إذا تلقيت دعوة للحصول على اللقاح، فاستغل تلك الدعوة للحصول على الحماية.