سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«القابضة» الإماراتية تستحوذ على «آمون» للأدوية مقابل 740 مليون دولار

أعلنت شركة صناعة العقاقير الكندية بوش هيلث ” Bausch Health “، اليوم الأربعاء، أنها ستبيع كامل حصتها في شركة آمون للصناعات الدوائية المصرية إلى الشركة القابضة ومقرها أبوظبي مقابل نحو 740 مليون دولار، شاملة الدين.

وكانت قد قدرت قيمة الصفقة الإجمالية بين 650 و700 مليون دولار.”.

واختارت فاليانت” المالكة لشركة أمون”، “جولدمان ساكس”، و”ديلويت” كمستشارين ماليين للصفقة، فيما اختارت “ADQ” بنك كريديه سويس وKPMG، بالإضافة إلى اختيار مكتب “معتوق بسيوني والحناوي” كمستشار قانوني للصفقة.

واستحوذت “فاليانت” الكندية على “آمون” في عام 2015 في صفقة بلغت قيمتها 800 مليون دولار، وتعرضت المجموعة الكندية لمشاكل خاصة بالديون ما دفعها لبيع بعض عملياتها في أميركا اللاتينية لتخفيض الديون.

تعد آمون إحدى الشركات المصرية الرائدة في مجال تصنيع وتوزيع وتصدير الأدوية البشرية والبيطرية ذات العلامات التجارية.

وتشتهر شركة «آمون» بامتلاكها مجموعة واسعة من المنتجات الدوائية التي تستخدم في علاج العديد من حالات الأمراض الحادة والمزمنة والاحتياجات العلاجية التي تتطلب أدوية ذات نتائج طبية مثبتة وعالية الجودة، وتشمل قائمة المنتجات الرئيسية للشركة كلاً من دواء «هاي بيوتك» و«أنتينال» و«ألفينترن» و«نيوروتون». ويعمل لدى شركة «آمون» أكثر من 2500 موظف، وتمتلك واحداً من أكبر مصانع الأدوية الحديثة في مصر.

نوفو موبيل

وتعليقاً على هذا الصفقة، قال فهد القاسم، مدير إدارة الرعاية الصحية والدواء لـ«القابضة» (ADQ): «تهدف »القابضة« (ADQ) إلى تطوير سلسلة قيمة متكاملة في قطاع الصحة والدواء، من خلال استثمارات استراتيجية ومشاريع جديدة على الصعيدين المحلي والدولي. وبالإضافة إلى استثماراتنا الأخيرة في تصنيع الأدوية في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والهند، فإن استثمارنا في شركة آمون سيعزز إستراتيجيتنا الدوائية نحو تحقيق هدفنا المتمثل في ضمان إمكانية الوصول إلى الأدوية الحيوية، وخفض تكلفتها وجعلها في متناول المرضى، فضلاً عن تقديم أدوية وعلاجات جديدة ومبتكرة تساعد على تحسين حياة أفراد المجتمع.

تابع “ستوفر الخبرة الواسعة التي تمتلكها شركة آمون في مجال الأدوية وعلوم الحياة لـ»القابضة«(ADQ) إمكانية الوصول إلى منتجات الأدوية التي تشهد زيادة في الطلب عليها، وتسريع نقل المعرفة وتحسين القدرات التصنيعية المحلية للأدوية.»

وأضاف القاسم: «إن الاستثمار في آمون يعكس التزامنا تجاه منصة الاستثمار المشترك التي قمنا بتأسيسها مع الصندوق السيادي المصري. حيث نعمل بالتنسيق مع الصندوق وقيادة شركة آمون لاستكمال سجل هذه الشركة العريقة الحافل بالإنجازت، وترسيخ مكانتها في مجال الصناعات الدوائية.»

من جهته، قال الدكتور محمد صلاح الدين رشدي، رئيس شركة «آمون للصناعات الدوائية»: «نجحت شركة آمون منذ تأسيسها قبل أكثر من 20 عاماً في ترسيخ مكانتها كأكبر شركة في قطاع صناعة الدوائيات في مصر». وتعد آمون اليوم شركة رائدة في مجال تصنيع وتسويق وتوزيع المنتجات الدوائية ذات العلامات التجارية، والتي تصل إلى أكثر من 25 سوقاً حول العالم. ونعتقد أننا عبر هذه الصفقة سنجمع بين المصداقية التي اكتسبناها على مر السنين مع المسؤولين المحليين والإقليميين، وتوجهات «القابضة» (ADQ) التي تركز بقوة على تحقيق القيمة المستدامة، بما يثبت نجاح هذه العوامل مجتمعة.«

ومن شأن الاستثمار في شركة »آمون للصناعات الدوائية« أن يرسخ استراتيجية »القابضة« (ADQ) طويلة المدى لقطاع الصحة والدواء، وتعزيز قدراتها لإنشاء سلسلة قيمة متكاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وضمن محفظة شركاتها العاملة في قطاع الصحة والدواء في إمارة أبوظبي، تقود»صحة«التابعة لـ»القابضة«(ADQ) جهود توفير أفضل خدمات الرعاية الصحية.

سيتم إتمام الصفقة من خلال مناقصة إلزامية حيث تقدم»القابضة”(ADQ) عرضها لإجمالي رأس المال المصدر لشركة آمون، ويشمل ذلك حصة أقل من 1 % من أسهم آمون التي يمتلكها مساهمو الأقلية. تخضع هذه الصفقة إلى الانتهاء من شروط الاتمام المعتادة، ويتضمن ذلك الحصول على الموافقات التنظيمية.