سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

العضو المنتدب لـ«باير»السعودية: حجم سوق الأدوية بالمملكة سيصل إلى 11 مليار دولار بحلول 2026

قال الدكتور سامر لزيق، العضو المنتدب لشركة باير في المملكة العربية السعودية، أن سوق الأدوية السعودي يبلغ حوالي 8 مليارات دولار حاليا، ومن المتوقع أن يصل إلى 11 مليار دولار في عام 2026، أي ما يعادل حجم السوقين المصري والإماراتي مجتمعين.

كالسي كل موبيل

وأكد في تصريحات إعلامية له لموقع «أراب نيوز»، بأنه ليس هناك شك على الإطلاق في أن سوق الأدوية السعودي هو من بين أكبر الأسواق في الشرق الأوسط.

وأشار الدكتور سامر لزيق، إلى أن سوق الإمارات العربية المتحدة يبلغ حوالي 3 مليارات دولار، في حين يبلغ حجم سوق الأدوية المصري حوالي 5.5 مليار دولار.

ولفت إلى أن شركة باير، تمتلك حصة سوقية تبلغ 1.4 % في السعودية، أي أقل بنحو 1 % من حصة الشركة على مستوى العالم، والتي تبلغ 2.4%، مشيرا إلى أن الشركة تحتل المرتبة الـ 12 عالميا في سوق الدواء العالمي.

ونوه الدكتور سامر لزيق، إلى أن الشركة تضم حاليا 170 موظفًا في مكتبها الرئيسي بجدة والذي يخدم المملكة ودول الخليج المجاورة، لافتا إلى أن ما يقرب من 52 % من القوى العاملة هم مواطنون سعوديون.

وأوضح إن المملكة العربية السعودية والإمارات يتصدران المنطقة في مجال الصحة الرقمية، مشيرا إلى أن الشركة تستخدم الأدوات الرقمية لتسريع مبيعاتها في المنطقة، وأبرمت مؤخرًا صفقة مع «أمازون» لتعزيز وصولها إلى المستهلكين.

وكشفت مصادر دوائية سعودية مطلعة عن ارتفاع مبيعات شركة باير ، في النصف الأول من العام الجاري «من خلال القطاع الخاص»، بنسبة 15.8%، بقيم بيعية 75.9 مليون دولار، لتحتل المركز الرابع عشر بين شركات الأدوية الأعلى مبيعا في المملكة العربية السعودية.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء»، أن سوق الدواء السعودي حقق مبيعات من خلال «القطاع الخاص» في النصف الأول من العام الجاري بقيمة 3.206 مليار دولار بنسبة نمو 12.4%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2021.

اترك تعليق