سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

العزبي: تسريع تسجيل أدوية «كورونا» وتوافر أدوية المناعة بالصيدليات قريبا  

قال الدكتور أحمد العزبي، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وجهت شركات الأدوية بزيادة قدراتها الإنتاجية من الأدوية المناعية المستخدمة في علاج فيروس كورونا المستجد لتلبية إحتياجات المستشفيات والصيدليات، مؤكدة عملها على إزالة أية معوقات أو تحديات قد تواجههم.

وأضاف «العزبي» في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» أنه تم خلال لقاء وزيرة الصحة بممثلي شركات الأدوية، مناقشة  توافر كافة الأدوية المستخدمة في علاج مصابي كورونا ولها أغراض دوائية أخري، في الصيدليات الخاصة الفترة المقبلة، بحيث تحصل وزارة الصحة على حصة كافية لعلاج المصابين وضخ النسبة المتبقية في الصيدليات لتلبية إحتياجات المرضي في ظل وجود العديد من الشكاوي الفترة الماضية بنقصها في الصيدليات الخاصة.

وأوضح أن الوزيرة أبدت موافقتها على تسريع عملية التسجيل للشركات الراغبة في تصنيع الأدوية المستخدمة في علاج كورونا أو الأدوية المناعية لمواجهة زيادة الطلب عليها الفترة الحالية.

نوفو موبيل

وأكد الدكتور أحمد العزبي إمتلاك شركات الأدوية العاملة في السوق المصرية مادة خام تكفي السوق على الأقل لمدة ستة أشهر سواء الأدوية المستخدمة في علاج كورونا أو غيرها من الأدوية، مشيدا بالدعم الكبير الذي تقدمه الهيئات المعنية بقطاع الدواء في مصر لضمان توافر المادة الخام للأدوية وعدم حدوث أي نقص للأدوية في السوق .

حضر الإجتماع الدكتور أحمد السبكي، مساعد وزيرة الصحة لشئون الرقابة والمتابعة، واللواء وائل الساعي، مساعد وزيرة الصحة للشئون المالية والإدارية، والدكتور أحمد العزبي، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات.

بالإضافة الى الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما)، والدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، وعدد من ممثلي شركات الأدوية.