سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة العالمية: 700 ألف حالة وفاة سنويا نتيجة الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية

قال الدكتور عمر أبو العطا، مسئول الترصد بمنظمة الصحة العالمية، أن سوء استخدام المضادات الحيوية يسفر عنه 700 ألف حالة وفاة سنويا. نتيجة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، ومتوقع زيادة هذا الرقم ل 10 مليون حالة وفاة عام 2050.

وأضاف أبو العطا أن استخدام المضادات الحيوية يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب. موضحا أن استخدامها بشكل غير صحيح يؤدي الى وجود مقاومة لها وبالتالي عدم على القدرة على علاج بعض الأمراض البكتيرية. لافتا إلى ان منظمة الصحة العالمية أطلقت أسبوع عالمي للتوعية بخطورة المضادات الحيوية.

وأوضح أبو العطا في مداخلة هاتفية لبرنامج مساء dmc الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان، أن الأسبوع العالمي للتوعية بخطورة المضادات الحيوية، يبدأ من اليوم 18 نوفمبر وحتى 25 نوفمبر. ويتم خلاله العمل على 4 محاور. المحور الاول هو التوعية والتواصل من خلال وسائل الإعلام وتنظيم زيارات  للمدارس وتدريب الأطقم الطبية العاملة في الرعاية الصحية.

وأشار مسئول الترصد بمنظمة الصحة العالمية، أن المحور الثاني يعتمد على تطوير نظم مكافحة العدوى. أما المحور الثالث فيعتمد على تطوير نظم الترصد والبحث لمعرفة الميكروبات الموجودة والمضادات المناسبة للتعامل معها.

ونوه أبو العطا أن المحور الرابع هو حوكمة استخدام المضادات الحيوية داخل المنشآت الصحية من خلال وجود لجان تعمل على تحديد آليات استخدام المضادات الحيوية، بجانب مشاركة القطاع الخاص طبعا.

وأكد أبو العطا على ضرورة عدم استخدام المضادات الحيوية بدون إشراف الطبيب مؤكدا أن هدفنا هو الاستخدام الأمثل للدواء وللمضادات الحيوية.