سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة العالمية: لا يوجد وفيات ناتجة عن متحور «أوميكرون» رغم انتشاره عالميا

أكدت منظمة الصحة العالمية أنها لم تتلقى أي معلومات عن وفيات جراء المتحور الجديد من فيروس كورونا “أوميكرون” رغم تزايد الإصابات الناتجة عنه وانتشاره عالميا.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير خلال مؤتمر صحفي في جنيف: “لم أطلع على أي معلومات تفيد بحدوث وفيات مرتبطة بـ”أوميكرون”.

وأضاف أنه مع لجوء مزيد من الدول إلى فحوص المتحور الجديد “سيكون لدينا مزيد من الإصابات، ومزيد من المعلومات، رغم أنني آمل ألا يكون هناك وفيات”.

نوفو موبيل

وترجح منظمة الصحة العالمية انتشار “أوميكرون” عالميا، وإن كانت تجهل حتى الآن العديد من المعلومات حوله، كشدة عدواه ومدى فعالية اللقاحات ضده وشدة الأعراض التي يسببها.

من جهته، رجح المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها ومقره ستوكهولم، أن “أوميكرون” “قد يتسبب بأكثر من نصف الإصابات الناجمة عن فيروس كورونا في الاتحاد الأوروبي في غضون الأشهر القليلة المقبلة”.

وأظهرت دراسة أجراها علماء جنوب إفريقيا أن خطر تكرر الإصابة بكوفيد-19 أعلى بثلاث مرات مع “أوميكرون” مقارنة بمتحوري “بيتا” و”دلتا”.

وتعمل دول العالم وشركات الأدوية على تطوير لقاحا ضد هذا المتحور الجديد، حيث أعلنت مختبرات بينها “موديرنا” و”أسترازينيكا” و”فايزر – بايونتيك” و”نوفافاكس” عن ثقتها في قدرتها على إنتاج لقاح جديد ضد “أوميكرون”.

 

اترك تعليق