سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة العالمية تشيد بقدرات مصر في قطاع صناعة الأدوية واللقاحات

مصر أول دولة في العالم تصل للمستوى الذهبي في مواجهة "فيروس سي"

أشاد الدكتور نعمة عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر، بقدرات مصر في قطاع الرعاية الصحية وصناعة الأدوية واللقاحات، بما يمكنها من تلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير.

ولفت عابد، إلى أن نجاح مصر في القضاء على فيروس “سي”، هو ترجمة حقيقية لقدراتها الكبيرة في مجال الرعاية الصحية، مشيرا إلى حصول مصر على شهادة المستوى الذهبي في مواجهة “فيروس سي”، كأول بلد في العالم يصل لهذا المستوى، بعد أن كانت نسبة الإصابة بالفيروس الوبائي “سي” تطول نحو 13% من المصريين، بينما الأن تقل نسب الإصابة عن نصف في المائة. كما سبق وحصلت مصر على شهادة دولية بعد نحاجها في القضاء على شلل الأطفال عام 2005.

وتابع: “مصر تمكنت أيضا من القضاء على الحصبة والحصبة الألمانية وهو إنجاز غير مسبوق، مشيرا إلى أن فريقا من المنظمة سيزور مصر قريبا لمراجعة برنامج مصر لمكافحة الملاريا”.

ونوه عابد، إلى ضرورة الاستعداد لحدوث أوبئة جديدة خلال الفترة المقبلة، كأحد الدروس المستفادة من “جائحة كورونا”، وأهمية العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأدوية واللقاحات، مشيرا إلى أن مصر أصبحت الأن تمتلك التقنيات الحديثة لإنتاج اللقاحات اللازمة لمواجهة الأوبئة.

وأِشار عابد، إلى أن منظمة الصحة العالمية، تعمل الأن على التوصل إلى اتفاق بين دول العالم يضمن تحقيق التعاون، لمواجهة الأوبئة لتعزيز قدراتنا، وتحقيق العدالة في توزيع اللقاحات بين الدول الغنية والفقيرة.

وقال الدكتور عابد إن شعار الاحتفال بيوم الصحة العالمي للعام الجاري هو “صحتي حقي” وهو حق مكفول في دستور أغلب الدول ومنها مصر بالإضافة إلى أنه أحد أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، لافتا إلى أن الصحة تعني حالة معافاة جسدية ونفسية واجتماعية حتى يستغل الإنسان كافة طاقاته.

 

اترك تعليق