سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الصحة العالمية» تحيى الأسبوع العالمي للتوعية بمخاطر المضادات الحيوية

تحيي منظمة الصحة العالمية سنويا الأسبوع العالمي للتوعية بشأن مضادات الميكروبات 2020، في الفترة من 18إلى 24 نوفمبر. كما تطلق بالتزامن وزارة الصحة الامصرية حملة قومية خلال الأسبوع نفسه للتوعية بالاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية.

ويهدف الأسبوع العالمي للتوعية بشأن مضادات الميكروبات إلى إذكاء الوعي بمخاطر مقاومة مضادات الميكروبات على الصعيد العالمي، والحث على تطبيق أفضل الممارسات في أوساط الجمهور عامةً والعاملين الصحيين ومقرري السياسات، من أجل وقف المزيد من ظهور وانتشار أشكال العدوى المقاومة للأدوية.

وقالت المنظمة في بيان لها اليوم، إنه مع تصاعد المقاومة التي تواجهها مجموعة متزايدة من الأدوية، قررنا توسيع نطاق هذه الحملة من التركيز على المضادات الحيوية وحدها لتشمل جميع أنواع مضادات الميكروبات.

وشعار الأسبوع العالمي للتوعية بشأن مضادات الميكروبات لعام 2020، لقطاع الصحة العامة هو “متحدون للحفاظ على مضادات الميكروبات”.

قالت المنظمة، إن إساءة استخدام مضادات الميكروبات والإفراط في استخدامها هو السبب الرئيسى لحدوث مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية. موضحة أنه من العوامل المساهمة كذلك تردي ممارسات وصف الأدوية الطبية وعدم التزام المرضى بالمقررات العلاجية.

وأضافت، أن المضادات الحيوية، على سبيل المثال، تقتل البكتيريا، ولكنها غير فعالة في التخلص من الفيروسات التي تسبب عدوى الزكام والأنفلونزا مثلاً، وكثيراً ما توصف هذه المضادات خطاً لمعالجة هذه الأمراض، أو تؤخذ من دون إشراف طبي ملائم، كما يشيع استخدام المضادات الحيوية بصورة مفرطة كذلك في قطاعي حيوانات المزارع والزراعة.