سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

السعودية ترصد أول إصابة بـ«أوميكرون» لمواطن قادم من دولة بشمال أفريقيا

أعلنت السطات السعودية، اليوم الأربعاء، عن رصد أول حالة إصابة بسلالة “أوميكرون” المتحورة عن فيروس “كوورنا” في المملكة، لمواطن قادم من دولة أفريقية.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الصحة السعودية، إنَّه تم رصد حالة إصابة بالسلالة المتحورة “أوميكرون” في المملكة، لمواطن قادم من إحدى دول شمال أفريقيا، وتم إجراء التقصي الوبائي، وعزل المصاب والمخالطين له، واستكمال الإجراءات الصحية المعتمدة.

كانت المملكة قد قررت مثل دول أخرى تعليق الرحلات الجوية مع 14 دولة أفريقية، بسبب ظهور “أوميكرون” في هذه الدول، وهي: مالاوي، وزامبيا، ومدغشقر، وأنغولا، وسيشل، وموريشيوس، وجزر القمر، وجنوب أفريقيا، وناميبيا، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وليسوتو، وإسواتيني.

وسجلت المملكة حتى الآن أكثر من 549 ألف إصابة بالفيروس، بينها 8836 حالة وفاة، في حين قدّمت حتى الآن أكثر من 47 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس.

نوفو موبيل

تم رصد أول حالة إصابة بأوميكرون يوم 24 نوفمبر الماضي في جنوب أفريقيا حيث ارتفعت الإصابات بشكل حاد، وانتشر المتحور منذ ذلك الحين إلى أكثر من 12 دولة وفرض العديد منها قيودا على السفر.

من جانبها قالت منظمة الصحة العالمية، إن حظر السفر لن يوقف انتشار “أوميكرون”، على مستوى العالم، لكنه سيضع عبئاً ثقيلاً على سير الحياة، وسبل العيش.

أضافت أن مثل هذه القرارات يمكن أن تؤثر سلبا في الجهود الصحية العالمية أثناء الجائحة عن طريق تثبيط البلدان عن الإبلاغ، وتبادل البيانات الوبائية.

واتخذت دول عدة قرارات بمنع الرحلات، خصوصاً تلك الآتية من جنوب أفريقيا ودول مجاورة لها، حيث تم رصد المتحور الجديد لأول مرة.

اترك تعليق