سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الدواء الأمريكية» توافق لـ «فايزر وأبفي» على عقارين لعلاج الأكزيما

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، على أدوية «رينفوق Rinvoq من شركة أبفي، ودواء سيبينكو Cibinqo من شركة فايزر» لعلاج التهاب الجلد التأتبي المعتدل إلى الشديد، أو الأكزيما، لدى المرضى الذين لا يستجيبون للعلاجات الأخرى.

حيث تم توسيع موافقة “رينفوق” من علاج التهاب المفاصل الروماتويدي لعلاج الأكزيما للمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاما، في حين تمت الموافقة على استخدام Cibinqo لفايزر لعلاج البالغين فقط.

وينتمي كلا الدواءين إلى فئة تسمى مثبطات JAK، والتي تمنع الإنزيمات المسببة للالتهاب المعروفة باسم Janus kinases وتستهدف مجموعة من أمراض المناعة الذاتية.

نوفو موبيل

وتأتي الموافقة الموسعة على “رينفوق” بعد تأخيرات كبيرة وسط مخاوف بشأن سلامة مثبطات JAK. فيما كان “سيبينكو” قد حصل العام الماضي على موافقة الجهات الأوروبية والبريطانية.

وأضافت ادارة الاغذية والعقاقير الشهر الماضي تحذيرها الأكثر صرامة لتسميات الأدوية المثبطة JAK من شركة فايزر، وايلي ليلي وAbVie بعد استعراض Xeljanz شركة فايزر ، وهو مثبط آخر JAK.

وأظهرت النتائج الأولية للتجربة زيادة خطر الإصابة بمشاكل خطيرة متعلقة بالقلب والسرطان في بعض المرضى الذين يعالجون بالدواء.

 

اترك تعليق