سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الدواء الأمريكية» توافق على عقار «كوبينفي» من «بريستول مايرز» لعلاج الانفصام

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على كبسولات كوبينفي “زانوميلين وكلوريد تروسبيوم” من بريستول مايرز سكويب، لعلاج مرض انفصام الشخصية لدى البالغين. وهو أول عقار “مضاد للذهان” لعلاج مرض انفصام الشخصية يستهدف مستقبلات الكولين بدلاً من مستقبلات الدوبامين.

وفي بيان لهيئة الدواء الأمريكية، قالت الدكتورة تيفاني فارشيوني، مديرة قسم الطب النفسي بمكتب علوم الأعصاب في مركز تقييم الأدوية والبحث التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية: “يعتبر مرض انفصام الشخصية أحد الأسباب الرئيسية للإعاقة في جميع أنحاء العالم فهو مرض عقلي مزمن. ويتخذ هذا العقار أول نهج جديد لعلاج مرض انفصام الشخصية منذ عقود. يقدم هذا الموافقة بديلاً جديدًا للأدوية “المضادة للذهان” التي وصفها الأطباء سابقًا لمرضى انفصام الشخصية”.

يمكن أن يسبب الفصام أعراضًا ذهنية تشمل الهلوسة (مثل سماع الأصوات)، وصعوبة التحكم في الأفكار والشك المعروف بـ “الوسوسة”.

وأوضحت تيفاني أن 1٪ من الأمريكيين يعانون من هذا المرض وهو أحد الأسباب الخمسة عشر الرئيسية للإعاقة على مستوى العالم. فالأفراد المصابون بالفصام معرضون لخطر أكبر للوفاة في سن أصغر، ويموت ما يقرب من 5٪ منهم بالانتحار.

وتابعت: “تم تقييم فعالية Cobenfy لعلاج الفصام لدى البالغين في دراستين بتصاميم متطابقة. كانت الدراسة 1 والدراسة 2 عبارة عن دراسات عشوائية مزدوجة التعمية وخاضعة للتحكم بالدواء الوهمي ومتعددة المراكز لمدة 5 أسابيع لدى البالغين الذين تم تشخيصهم بالفصام وفقًا لمعايير DSM-5”.

وتتضمن معلومات الوصفة الطبية تحذيرات من بعض الأثار الجانبية منها أن كوبينفي قد يسبب “احتباس البول، وزيادة معدل ضربات القلب، وانخفاض حركة المعدة أو الوذمة الوعائية (التورم تحت الجلد) في الوجه والشفتين”.

كما لا يُنصح باستخدام “كوبينفي” للمرضى الذين يعانون من ضعف خفيف في وظائف الكبد. ولا ينبغي استخدامه مع المرضى الذين يعانون من ضعف في وظائف الكبد. فلا ينبغي وصفه للمرضى الذين يعانون من احتباس البول، أو أمراض الكلى أو الكبد المتوسطة أو الشديدة، أو احتباس المعدة، أو الجلوكوما ضيقة الزاوية غير المعالجة أو تاريخ من فرط الحساسية إما لكوبينفي أو مكوناته.

والآثار الجانبية الأكثر شيوعا لكوبينفي هي الغثيان وعسر الهضم والإمساك والقيء وارتفاع ضغط الدم وآلام البطن والإسهال وتسارع القلب (زيادة ضربات القلب) والدوخة ومرض الارتجاع المعدي المريئي.

 

اترك تعليق