سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الدكتورة ألفت غراب: أكديما توفر 20% من استهلاك الدواء محليا.. ونصدر أدويتنا لـ 80 دولة

طالبت بإنشاء صندوق دولي لدعم صناعة الأدوية في العالم لاسيما الدول النامية

قالت الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة مجموعة أكديما، أن أكديما تمتلك خبرة كبيرة في مجال صناعة الأدوية بدأت منذ نشأتها عام 1976، كما أنها تضم 17 شركة لإنتاج الأدوية وكذلك الصناعات المكملة للصناعات الدوائية، مثل الزجاج ومنتجات التغليف المختلفة، ويعمل بها 15 ألف موظف موزعين على مستوى الجمهورية.

وأكدت الدكتورة ألفت غراب خلال كلمتها في إحدى جلسات المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية البشرية، المنعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن أكديما تغطي 20% من استهلاك الدواء في مصر من حيث عدد الوحدات، كما تصدر أدويتها لـ 80 دولة حول العالم، مؤكدة على أن هناك ثقة كبيرة في الدواء المصري.

وأضافت الدكتورة ألفت غراب، أن استراتيجية أكديما تستهدف المشاركة بقوة في توفير الدواء الأمن والفعال للمريض المصري، ولذلك نعمل على توطين صناعة الأدوية المستوردة محليا، وبالفعل نجحنا في توطين 100 مستحضر دوائي خلال الفترة الماضية، بما يوفر نحو 300 مليون دولار من الفاتورة الاستيرادية، كما نعمل على تطوير مصانعنا لتعزيز قدراتنا التصديرية، وبالفعل نجحنا في الحصول على اعتماد gmb بمصانع الشركات التابعة.

وأوضحت الدكتورة ألفت غراب، أن شركات أكديما تتصدر قائمة الشركات المصدرة للأدوية في مصر. مشيرة إلى أن الشركة تضع زيادة معدلات التصدير ضمن أولوياتها ولذلك تستهدف تصنيع أدويتها بالخارج لسهولة تصديرها والحصول على مميزات السوق المحلي بالأسواق المستهدفة للتصدير.

وأضافت الدكتورة ألفت، أن أكديما تتبنى توطين صناعة الأدوية الحديثة وفي هذا الإطار سيتم افتتاح مصنع للأدوية البيولوجية قبل نهاية العام الجاري، وهو ما يوفر الأدوية ذات التقنية العالية، وبأسعار أقل كثيرا من المستورد.

وتابعت الدكتورة ألفت غراب: “كما تستهدف أكديما استيعاب التخصصات الحديثة في كليات الصيدلة والعلوم، من خلال مصانعها ومشروعاتها الجديدة التي تستوعب بالفعل العديد من هؤلاء الخريجين”.

ونوهت الدكتورة ألفت، أنه في إطار السعي نحو جذب الشركات العالمية لتصنيع أدويتها محليا، وجعل مصر مركزا رئيسا لتصدير الأدوية، فإن هناك شركات عالمية تصنع أدويتها بالفعل داخل مصانع شركات أكديما، ومنها “جلاكسو واسينو ومالتي فارم” بما يؤكد كفاءة مصانع الشركة والعاملين فيها.

وأشارت الدكتورة ألفت غراب، إلى أن الشركة تعمل على زيادة صادرتها لتوفير العملة الصعبة ودعم الاقتصاد القومي، مؤكدة على أن أدوية أكديما يتم إنتاجها وفقا لقواعد التصنيع الجيد، وأنها مطابقة لكافة معايير الجودة العالمية.

وفيما يتعلق بصناعة الخامات الدوائية أوضحت الدكتورة ألفت غراب أن أكديما بدأت في إنشاء مشروع الخامات الدوائية، حيث حصلت الشركة على مساحة 5 آلاف متر مربع في العين السخنة، بما يعزز من توافر المواد الخام لمصانع الأدوية في مصر والتصدير.

وطالبت الدكتورة ألفت غراب، بضرورة إنشاء صندوق عالمي لدعم صناعة الأدوية في العالم خاصة في الدول النامية، لتعزيز قدرات البحث والتطوير والتصنيع الجيد، بما يضمن توافر الدواء الأمن والفعال للمريض، مؤكدة أن التمويل أحد أهم التحديات التي تواجه الصناعة.

 

اترك تعليق