سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

التطعيم ينجح.. دراسة أمريكية: غير المطعمين ضد كورونا أكثر عرضة للوفاة بـ 11 مرة عن غيرهم

قالت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، أن دراسات جديدة كشفت أن لقاحات كورونا لا تزال فعالة للغاية ضد دخول المستشفى والوفاة حتى عندما اجتاح متغير دلتا شديد العدوى البلاد.

وأعلنت لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن إحدى الدراسات تتبعت أكثر من 600 ألف حالة COVID-19 في 13 ولاية من أبريل حتى منتصف يوليو. مع ارتفاع معدلات الدلتا في أوائل الصيف، كان أولئك الذين لم يتم تلقيحهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى 4.5 مرات أكثر من الذين تم تطعيمهم بالكامل، وأكثر عرضة للدخول إلى المستشفى أكثر من 10 مرات وأكثر عرضة للوفاة 11 مرة.

وقالت الدكتورة روشيل والينسكي، مديرة مركز السيطرة على الأمراض ، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض: “التطعيم ينجح”. “خلاصة القول هي: لدينا الأدوات العلمية التي نحتاجها لقلب الزاوية في هذا الوباء.”

ولكن كما أظهرت البيانات السابقة، فإن الحماية من عدوى فيروس كورونا تتراجع بعض الشيء: فقد كانت 91٪ في الربيع ولكن 78٪ في يونيو ويوليو، كما وجدت الدراسة.

وشكلت حالات “الاختراق” المزعومة في التطعيمات الكاملة 14٪ من حالات دخول المستشفى و 16٪ من الوفيات في شهري يونيو ويوليو ، أي ضعف النسبة في وقت سابق من العام.

نوفو موبيل

الزيادة في هذه النسب المئوية ليست مفاجئة: لم يقل أحد من قبل أن اللقاحات كانت مثالية وحذر خبراء الصحة من أنه مع تلقي المزيد من الأمريكيين للتطعيم، فإنهم بطبيعة الحال سوف يمثلون جزءًا أكبر من الحالات.

وأضافت والينسكي، أن أكثر من 90 ٪ من الأشخاص في المستشفيات الأمريكية المصابين بـ COVID-19 غير محصنين.

وأصدر مركز السيطرة على الأمراض (CDC) دراستين مؤخرا، أشارتا إلى تضاؤل ​​الحماية لكبار السن. قام أحدهم بفحص حالات دخول COVID-19 إلى المستشفيات في تسع ولايات خلال الصيف ووجد أن الحماية لأولئك الذين يبلغون من العمر 75 عامًا فما فوق كانت 76 ٪ مقارنة بـ 89 ٪ لجميع البالغين الآخرين. وفي خمسة مراكز طبية لشؤون المحاربين القدامى ، كانت الحماية من COVID-19 في المستشفيات 95 ٪ بين 18 إلى 64 عامًا مقارنة بـ 80 ٪ بين أولئك الذين يبلغون 65 عامًا أو أكبر.

وليس من الواضح ما إذا كانت التغييرات التي تمت ملاحظتها بمرور الوقت هي بسبب تضاؤل ​​المناعة لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم لأول مرة منذ عدة أشهر ، أو أن اللقاح ليس قويًا تمامًا ضد دلتا – أو أن الكثير من البلاد تخلت عن الأقنعة والاحتياطات الأخرى تمامًا مثل دلتا بدأ بالانتشار.

لكن السلطات الصحية الأمريكية ستنظر في أحدث بيانات العالم الحقيقي عندما تقرر ما إذا كان بعض الأمريكيين على الأقل يحتاجون إلى جرعة معززة ، ومتى بعد آخر جرعة. في الأسبوع المقبل ، سيناقش مستشارو إدارة الغذاء والدواء علنًا طلب شركة فايزر لتقديم جرعة ثالثة.

 

اترك تعليق