سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يوقع عقدًا مع «GSK» لتزويده بـ220 ألف جرعة من «سوتروفيماب» لعلاج كورونا 

قال الاتحاد الأوروبي أنه وقع عقدًا مع شركة جلاكسو سميث كلاين لتزويده بما ما يصل إلى 220 ألف جرعة من العلاج الاستقصائي بالأجسام المضادة أحادية النسيلة «sotrovimab» «سوتروفيماب» المضاد لفيروس كورونا.

يمكن استخدام الدواء، الذي تم تطويره مع شركة «Vir Biotechnology» الأمريكية، لعلاج مرضى فيروس كورونا عالي الخطورة الذين يعانون من أعراض خفيفة والذين لا يحتاجون إلى أكسجين إضافي، وفقًا للمفوضية.

تعد الصفقة بمثابة دفعة لعمل شركة جلاكسو سميثكلاين، على العلاجات المحتملة لفيروس كورونا بعد أن لعبت الشركة دورًا محدودًا في تطوير اللقاحات.

وبدلاً من صنع اللقطة الخاصة بالفيروس التاجي، ركزت جلاكسو سميثكلاين على تزويد المطورين الآخرين بمعززاتها ودخلت في شراكة مع شركة سانوفي لتطوير لقاحها.

وقالت جلاكسو سميثكلاين أن الصفقة تمثل خطوة حاسمة إلى الأمام لعلاج حالات كورونا في أوروبا.

نوفو موبيل

يتم حاليًا تقييم الدواء من قبل وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) بموجب مراجعة متجددة.

وحصل «سوتروفيماب» على تصريح طارئ في الولايات المتحدة لعلاج مرضى كورونا الخفيف إلى المعتدل المعرضين لخطر كبير للإصابة بعدوى شديدة.

تم دعم العقد من قبل 16 دولة من دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27، والتي لا يمكنها شراء الدواء إلا بعد الموافقة عليه من قبل«EMA» أو من قبل هيئات تنظيم الأدوية الوطنية. لم يتم الكشف عن السعر المتفق عليه للمشتريات المحتملة. ورفض متحدث باسم المفوضية التعليق على الأمر.

تأتي هذه الصفقة مع شركة «GSK» في أعقاب عقد وقعه الاتحاد الأوروبي في أبريل مع شركة الأدوية السويسرية العملاقة «Roche» لتأمين حوالي 55000 جرعة من علاج محتمل يعتمد على مزيج من الأجسام المضادة وحيدة النسيلة طورته شركة روش مع شركة الأدوية الأمريكية «Regeneron».

بصرف النظر عن العلاجات أحادية النسيلة، فإن الدواء الوحيد الآخر المضاد لفيروس كورونا الذي اشتراه الاتحاد الأوروبي هو ريمديسيفير المملوك لشركة جيلياد ، وهو دواء مضاد للفيروسات. في العام الماضي، حجز الاتحاد الأوروبي نصف مليون دورة تدريبية بعد حصول العقار على موافقة مشروطة من الاتحاد الأوروبي.

 

اترك تعليق