سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يوقع اتفاقا مع «مودرنا» لتوريد 160 مليون جرعة من لقاح كورونا

قالت أورسولا فون دير لاين رئيس المفوضية الأوروبية يوم الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبي أبرم اتفاقا مع شركة مودرنا الأمريكية يضمن لها الحصول على يصل إلى 160 مليون جرعة من لقاحها المضاد لكورونا، مما رفع مخزون الاتحاد الأوروبي المحتمل من جرعات كوفيد-19 إلى ما يقرب من 2 مليار جرعة.

وقالت شركة Moderna الأسبوع الماضي إن لقاحها التجريبي فعال بنسبة 94.5٪ في الوقاية من كوفيد-19، بناءً على بيانات مؤقتة من تجربة إكلينيكية في مرحلة متأخرة.

وأضافت أورسولا فون دير لاين: «يسعدني أن أعلن أننا سنوافق غدًا على عقد جديد لتأمين لقاح جديد لـكوفيد-19»، مضيفة أن الصفقة «تسمح لنا بشراء ما يصل إلى 160 مليون جرعة من اللقاح الذي تنتجه شركة مودرنا».

وسيتم تنفيذ عمليات الشراء الفعلية من قبل حكومات الاتحاد الأوروبي إذا تمت الموافقة على اللقاح من قبل منظم الأدوية في الاتحاد الأوروبي.

وتابعت..«الجدول الزمني للتسليم غير معروف. ستكون الجرعات كافية لتحصين 80 مليون شخص حيث من المتوقع أن يتم إعطاء اللقاح على جرعتين».

وفي أغسطس، قالت المفوضية التنفيذية للاتحاد الأوروبي، التي تشارك في قيادة المحادثات مع صانعي اللقاحات نيابة عن الدول الأعضاء، إنها أجرت محادثات أولية مع شركة مودرنا بشأن صفقة لـ 80 مليون جرعة وخيار 80 مليون جرعة أخرى.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي مشارك في المحادثات الأسبوع الماضي إن الاتحاد الأوروبي يسعى لسعر أقل من 25 دولارا للجرعة للقاح موديرنا.

لكن ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، قال يوم الأحد إن الشركة ستفرض على الحكومات ما بين 25 و 37 دولارًا للجرعة ، اعتمادًا على المبلغ المطلوب.