سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الأردن تتسلم  2500 دورة علاجية من عقار «باكسلوفيد – فايزر» لعلاج كورونا خلال يومين

أكد الدكتور عادل البلبيسي مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الاوبئة مسؤول ملف كورونا في الأردن، أن الوزارة ستتسلم أول شحنة من دواء «باكسلوفيد» الذي تنتجه شركة فايزر لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد خلال يومين.

وقال إن الكمية التي ستصل  تكفي لعلاج 2500 مصاب بكورونا بحسب ما تم الاتفاق عليه مع الشركة المنتجة، مشيرا الى أن الوزارة تعاقدت على شراء كميات تكفي لعلاج نحو 8 آلاف مريض، وباقي الكميات ستصل تباعا.

نوفو موبيل

وأضاف الوضع في الأردن حاليا جيد، إلا أن الركون إلى هذا خطأ وأن هناك سلاحين لا بد من استخدامهما في مواجهة الجائحة الكمامة لاسيما في الأماكن المزدحمة والتطعيم.

وفي رده عن وتيرة سير عملية التطعيم أكد البلبيسي، أن عملية التطعيم بطيئة نسبيا وتتباطأ اسبوعا وراء الاخر، وقد بلغ عدد المتلقين للجرعة الأولى «4730227» فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الثانية «4438091» والجرعة الثالثة «627814»، مشيرا إلى توفر كميات كبيرة من اللقاح تكفي لمدة عام آخر.

ودواء «Paxlovid» يحتوي على المادتين الفعالتين «mg of nirmatrelvir – 100 mg of ritonavir 150» ولا يصرف إلا بوصفة طبية لعلاج حالات الإصابة الخفيفة والمتوسطة بفيروس كورونا لدى الأشخاص البالغين 18 عاما فما فوق، ولا يستخدم للحوامل والمرضعات حسب المعلومات الموضحة في نشرة الدواء الداخلية.

اترك تعليق