سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

استرازينيكا تراهن على جهاز استنشاق ثلاثي الأدوية لعلاج مرضى نوبات «رئة المدخنين»

تتطلع شركة استرازينيكا AstraZeneca البريطانية إلى مزيد من النمو في أعمالها العلاجية التنفسية حيث ثبت أن جهاز استنشاق ثلاثي الأدوية يمنع اندلاع النوبات والوفاة في حالات رئة المدخنين.

وقالت استرازينيكا أن تجربة ETHOS للعلاج الثلاثي الأدوية Breztri Aerosphere ، المعروفة سابقًا باسم PT010 ، ساعدت المرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، حيث تسعى إلى اللحاق بنجاح عقار Trelegy Ellipta المنافس لشركة جلاكسو سميثكلاين. بحسب تقرير نشرته نيويورك تايمز الأمريكية.

يقلل خطر الوفاة 

وقالت الشركة إن عقار بريزري أظهر أنه يقلل من خطر تكرار النوبات، أو التفاقم بنسبة تتراوح بين 13٪ و 24٪ عند مقارنته بأجهزة الاستنشاق الدوائية القياسية، وخفض خطر الوفاة من جميع الأسباب بنسبة 46٪.

وداء الانسداد الرئوي المزمن (COPD، المعروف باسم رئة المدخن، هو حالة تزداد تدريجيًا ومن المحتمل أن تكون مميتة وتؤثر على أكثر من 380 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى التدخين ولكن أيضًا بسبب المخاطر المهنية مثل تلوث الهواء أو الأبخرة الكيميائية.

موافقة هيئة الغذاء والدواء

وقد منحت الدراسات السابقة العام الماضي Breztri Aerosphere الضوء التنظيمي كعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن في اليابان والصين، لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قالت إن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات للحصول على الموافقة.

قال بانغالوس أحد أعضاء فريق تنفيذي كبير في AstraZeneca ، إن آسترا تأمل الآن في أن تقنع القراءات الجديدة إدارة الغذاء والدواء بضمان الحصول على موافقة الولايات المتحدة في النصف الثاني من عام 2020.

وحققت تريليجي إليبتا من GSK لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن ارتفاعا بمبيعاتها زادت عن ثلاثة أضعاف لتبلغ نحو 518 مليون جنيه إسترليني (646 مليون دولار) العام الماضي. Trimbow من Chiesi غير المدرجة في إيطاليا هو منافس آخر في السوق الأوروبية.

مليار دولار مبيعات مستهدفه

قال بانغالوس: «هناك متسع كبير لأكثر من جزيء واحد، نعتقد أن لدينا جزيء أفضل في فئته» ، مضيفًا أن الدواء المستنشق يمكن أن يصبح فيلمًا ضخمًا ، وهو مصطلح صناعي لأكثر من مليار دولار في المبيعات السنوية.

وارتفعت مبيعات عقاقير أسترا التنفسية بنسبة 10٪ العام الماضي، بينما شهدت عقاقير الأورام زيادة بنسبة 44٪ في الإيرادات.