سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

اختبار للدم يتنبأ بخطر الإصابة بسرطان الكلى

تمكن فريق من العلماء الأمريكيين من تطوير اختبار للدم يمكنه التنبؤ بخطر الإصابة بسرطان الكلى والبقاء على قيد الحياة قبل ظهور أعراض المرض بأكثر من 5 سنوات من تشخيصه.

وكشف الباحثون عن قدرة اختبار الدم المطور على اكتشاف جزىء ( 1-KIM) – والذى يظهر فى البول والدم – ويشير إلى فرص الإصابة بسرطان الكلى، وهو موجود بصفة عامة فى مستويات منخفضة لدى الأصحاء .

وفي الدراسة الحديثة، اكتشف الباحثون فى مستشفى “بريجام” في الولايات المتحدة، ما إذا كان الاختبار يمكنه الكشف عن التركيزات المرتفعة من جزىء ( 1-KIM) بين المرضى الذين سيصابون بسرطان الكلى فى غضون 5 سنوات..وقد أظهرت النتائج المتوصل إليها فعالية الاختبار الجديد فى الكشف المبكر عن فرص الإصابة بين المشاركين فى الدراسة .

وقالت الدكتورة فينكاتا سابيسيتي أستاذ أمراض الكلى في جامعة “بريجهام” “إن الكشف المبكر عن سرطان الكلى يمكن أن ينقذ الحياة، مضيفة “يمكننا علاج سرطان الكلى عند اكتشافه في مراحله المبكرة، حيث ترتفع معدلات الوفيات بين مرضى سرطان الكلى بمعدلات كبيرة”، وأكدت أن نتائجنا تشير إلى أنه مع مزيد من التحسينات، يمكن تحديد جزىء (1-KIM) بين المرضى لمضاعفة فرص الشفاء.