سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

إيلي ليلي تشتري «بوينت بيوفارما» مقابل 1.4 مليار دولار لدعم محفظتها من علاجات السرطان

قالت شركة «Eli Lilly and Co» أنها ستشتري شركة «Point Biopharma Global» مقابل 1.4 مليار دولار، لتتمكن من الوصول إلى العلاجات التجريبية التي تتيح الاستهداف الدقيق للسرطان.

تعمل شركة «إيلي ليلي»، على دعم محفظه أدويتها، من خلال صفقات صغيرة حيث يواجه علاج السرطان «أليمتا» منافسة شرسة من العلاجات المشابهة بينما تراهن على عقار «تيرزيباتيد» المحتمل، أو عقار «مونجارو»، لدفع النمو.

تشمل صفقات «إيلي ليلي» هذا العام شراء شركة «Dice Therapeutics» بقيمة 2.4 مليار دولار وشراء شركة «Versanis» بقيمة 1.93 مليار دولار.

تقوم شركة بوينت بيوفارما، حاليًا باختبار مرشحات العلاج بالأليجاند الإشعاعي، «PNT2002» و«PNT2003»، في دراسات المرحلة الأخيرة.

تجمع العلاجات التجريبية بين الجسيمات المشعة التي تقتل الخلايا والجزيئات التي تلتصق بالأورام.

عرضت شركة إيلي ليلي، مبلغ 12.50 دولارًا أمريكيًا لكل سهم من أسهم بوينت بيوفارما، وهو ما يمثل علاوة تبلغ حوالي 87٪ حتى آخر إغلاق للسهم.

وارتفعت أسهم شركة بوينت بيوفارما، بنسبة 85%، في حين انخفض سهم «إيلي ليلي»، بنحو 3%.

لا يرى المحللون أي مخاطر تنظيمية لأن الشركتين لا تطور أي علاجات متداخلة.

وقال آندي هسيه، المحلل في شركة ويليام بلير: «نظرًا للتعقيدات المتأصلة المرتبطة بسلسلة التوريد الخاصة بالمستحضرات الصيدلانية الإشعاعية، فإننا نعتقد أن خبرة «بوينت» في التصنيع كانت أحد الاعتبارات المهمة لشركة «إيلي ليلي».

وستتمكن «إيلي ليلي»، أيضًا من الوصول إلى مصنع إنديانابوليس لتصنيع المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية التابع لشركة بوينت بيوفارما.

تقوم «بوينت بيوفارما» باختبار عقار «PNT2002» في المرضى الذين يعانون من شكل متقدم من سرطان البروستاتا والذين تفاقم مرضهم بعد العلاج الهرموني. ومن المتوقع صدور بيانات المرحلة المتأخرة من «PNT2002» هذا الربع.

ومن المتوقع أن يتنافس عقار «PNT2002» مع علاج شركة نوفارتس الإشعاعي لسرطان البروستاتا، «Pluvicto»، المتوفر في الولايات المتحدة منذ عام 2022.

ستضيف الصفقة أيضًا عقار «PNT2003»، المرشح التجريبي لشركة بوينت بيوفارما، لنوع نادر جدًا من سرطان الجهاز الهضمي، إلى خط أنابيب علاج الأورام الخاص بشركة «إيلي ليلي».

قامت شركة بوينت بيوفارما، بترخيص علاجاتها التجريبية في المراحل الأخيرة لشركة «Lantheus Holdings» منذ عام 2022.

وقال متحدث باسم «Lantheus» إن الحقوق التجارية للشركة تظل سليمة وأن تعاونها مع «بوينت بيوفارما» يتقدم بما يتماشى مع التوقعات.

اترك تعليق