سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء
سيبالافيل

إدارة الأدوية الأمريكية توافق لشركة «بلوبرنت» على علاج لسرطان المعدة بـ 32 الف دولار في الشهر

قالت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية إن إدارة الأدوية والعقاقير الأمريكية وافقت على علاج يتم تناوله عن طريق الفم لشركة بلوبرنت ميديسن كورب لعلاج نوع نادر من السرطان يصيب المعدة والأمعاء الدقيقة.

يجعل قرار FDA عقار أيكافيت، أول علاج لمجموعة فرعية صغيرة من المرضى الذين يعانون من طفرة من السرطان تسمى الورم المعوي (GIST).

وقالت شركة Blueprint إنها تتوقع إتاحة عقار أيكافيت من خلال شبكة صيدليات متخصصة محدودة في الولايات المتحدة في غضون أسبوع ، بتكلفة شراء بالجملة أو قائمة أسعار بقيمة 32000 دولار لإمدادات لمدة 30 يومًا ، بغض النظر عن الجرعة.

وأضافت الشركة «سعر القائمة ليس بالضرورة ما يدفعه المرضى فعليًا لأن التكاليف «غير المباشرة» تختلف بناءً على مدة العلاج وخطط الرعاية الصحية الفردية».

وأوضحت أن أورام الجهاز الهضمي، والتي تبدأ عادة في المعدة أو الأمعاء الدقيقة ، هي نوع من ساركوما الأنسجة الرخوة، قائلة: المرضى معرضون لخطر الإصابة بالسرطان حتى بعد الجراحة الناجحة لإزالة الأورام.

ويتم تشخيص حوالي 5000 أمريكي بالسرطان كل عام، وتتطلع شركة Blueprint مع عقار Ayvakit استهداف حوالي 6 ٪ من هؤلاء المرضى .

وقال كيت هافيلاند المدير التنفيذي للعمليات لرويترز في مقابلة عبر الهاتف «ليس لدينا تأثير كبير على تقليص أورامهم فحسب بل نحافظ على تقدم المرض مجانا لفترات طويلة جدا.»

وقال هافيلاند، إن موازنة التأثيرات غير المستهدفة ساعدت المرضى على الاستمرار في العلاج ، مضيفا أن الشركة شهدت متابعة المرضى للعلاج منذ ما يقرب من أربع سنوات.

وقال مارك فراهم ، المحلل في شركة كوين آند كو ، الذي يتوقع أن تصل مبيعات أيكافيت إلى 68 مليون دولار بحلول عام 2032 ، «إنه تحسن كبير بالنسبة للمرضى ومعلم كبير جدًا للشركة … ولكن فيما يتعلق بالمبيعات ، فإن هذا المؤشر الدقيق ليس هائلاً».

وتسعى شركة Blueprint أيضًا للحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على علاج Ayvakit للمرضى الذين يعانون من الورم المعوي GIST والذين استنفدوا جميع خيارات الرعاية الأخرى – وهو عدد أكبر من المرضى.

بطولة سوق الدواء