سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أيه دي كيو» الإماراتية تدرس الاستحواذ على آمون فارما مقابل 700 مليون دولار

تدرس شركة الاستثمار الإماراتية الحكومية، أيه دي كيو القابضة (أبو ظبي التنموية القابضة سابقا)، الاستحواذ على شركة آمون فارما الدوائية، التابعة لشركة باوش هيلث العالمية، بقيمة 700 مليون دولار، وفقًا لمصادر مطلعة لوكالة بلومبرج.

أضافت المصادر أن«آمون» للأدوية تتفاوض مع مستحوذين محتملين آخرين، في ظل عدم الاتفاق على التفاصيل مع “أيه دي كيو” بعد.

وكانت باوش (فاليانت سابقا) قد استحوذت على آمون في عام 2015، مقابل 800 مليون دولار إضافة إلى “مبلغ آخر مؤجل مرهون سداده بأوضاع السوق وأداء شركة آمون”.

وقامت «أيه دي كيو» المالكة لأصول بقيمة 136 مليار دولار بتنفيذ عدة استحواذات في الأشهر القليلة الماضية، منها الاستحواذ على 22% من أكبر شركات شحن البضائع في الشرق الأوسط أرامكس.

والاستحواذ قبل أيام – إلى جانب صندوق تقاعد أبو ظبي – على حصة غير مباشرة بقيمة 2.1 مليار دولار أصول البنية التحتية لأنابيب الغاز التابعة لشركة بترول أبو ظبي الوطنية أدنوك، وتجرى محادثات للاستحواذ على حصة من شركة تجارة السلع الغذائية العملاقة لويس درايفوس.

كما أجرت اتفاقا مع صندوق مصر السيادي في عام 2019 لتأسيس منصة استثمارية بقيمة 20 مليار دولار، للاستثمار في العديد من القطاعات الحيوية ومنها الصناعات التحويلية والطاقة، والطاقة المتجددة، والرعاية الصحية، والخدمات اللوجستية والبنية التحتية والخدمات المالية والتكنولوجيا والسياحة والأغذية والعقارات وغيرها، ولكن لم يعلن منذ ذلك الحين عن تأسيس المنصة رسميا.

وذكرت تقارير إخبارية غير مؤكدة، في مارس الماضي أن الشركة الحكومية الإماراتية تعتزم المشاركة إلى جانب صندوق مصر السيادي في طرح بنك القاهرة بالبورصة المصرية، والذي جرى تأجيله لاحقا للعام المقبل.