سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أوروبا تغير شروط منح «ريمديسيفير» لمرضى كورونا بعد تحذيرات «الصحة العالمية»

أوصت وكالة الأدوية الأوروبية، يوم الجمعة بتغيير بعض شروط الموافقة المشروطة الممنوحة لعقار ريمديسيفير المضاد للفيروسات كعلاج لكوفيد -19 لتوضيح الشروط التي يمكن استخدامها بموجبها.

يأتي ذلك بعد أن أثيرت الشكوك حول فعالية ريمديسفير حيث قالت منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي إنه لا ينبغي استخدام الدواء لمرضى كوفيد -19، بغض النظر عن مدى مرضهم، بعد أشهر فقط من موافقة أوروبا والولايات المتحدة على العلاج.

وقالت لوكالة الأدوية الأوروبية «تضيف الشروط الجديدة لترخيص التسويق المشروط في أوروبا أن المريض قد يحتاج إلى «أكسجين منخفض أو عالي التدفق أو غيره من التهوية غير الغازية عند بدء العلاج».

ريمديسيفير، الذي تصنعه شركة الأدوية الأمريكية جيلياد، مصرح بالفعل للاستخدام في أوروبا للمرضى الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر والذين لا يقل وزن الجسم عن 40 كجم ، والذين يعانون أيضًا من التهاب رئوي ويحتاجون إلى دعم الأكسجين.

نوفو موبيل

ووافق الاتحاد الأوروبي في أكتوبرعلى دفع أكثر من مليار يورو (1.2 مليار دولار) لشركة جيلياد مقابل إمدادات تكفي لستة أشهر.

وأظهرت الأبحاث التي أجراها علماء بريطانيون فوائد ريمديسيفير، لكن تجربة بقيادة منظمة الصحة العالمية وجدت أنه لا يوجد دليل على أن العقار يحسن البقاء على قيد الحياة أو يقلل من الحاجة إلى التهوية ، وهو ادعاء شككت فيه شركة جيلياد.

ودعمت أكبر جمعية طبية للأمراض المعدية في الولايات المتحدة عقار ريمسيفير لعلاج كورونا  بعد أيام من تحذير منظمة الصحة العالمية.

ويسمح ترخيص التسويق المشروط من الاتحاد الأوروبي ببيع العلاج لمدة عام في الكتلة المكونة من 27 دولة قبل أن تتوفر جميع البيانات اللازمة حول فعاليته وآثاره الجانبية.