سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أمازون» تمسح 5 مليارات دولار من قيمة «GoodRx» في يومين.. وسلاسل الصيدليات في مرمي النيران

وقعت شركة «GoodRx» المتخصصة في حصول المستهلكين على خصومات على الأدوية، في مرمى نيران خطط  شركة أمازون الأخيرة لزعزعة صناعة الأدوية، مما أدى إلى مسح حوالي 5 مليارات دولار من القيمة السوقية للشركة في يومين فقط. لكن رئيسها التنفيذي يتجاهل ذلك.

وتراجعت سلسة صيدليات سانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا، والمعروفة بتطبيق تسعير الأدوية الموصوفة وتوفر قسائم شراء من «GoodRx»، إلى مستوى قياسي بلغ 33.51 دولارًا يوم الأربعاء في أعقاب خطط أمازون لبيع الأدوية لأعضائها الرئيسيين في الولايات المتحدة عبر الانترنت.

و«GoodRx» هي شركة أميركية للرعاية الصحية تدير منصة للتطبيب عن بُعد وموقعًا مجانيًا وتطبيقات المحمول التي تتعقب أسعار الأدوية الموصوفة في الولايات المتحدة وتوفر كوبونات أدوية مجانية لتخفيض الأدوية.

وتقوم«GoodRx» بفحص أكثر من 75000 صيدلية في الولايات المتحدة و يستقبل الموقع حوالي 14 مليون زائر شهريًا.

ووجهت «GoodRx» أول تخفيضات لمحلليها بعد الأخبار ، حيث قال البعض إن غزو أمازون قد يضعف نمو الشركة.

وانتعشت أسهم «GoodRx» بأكثر من 15٪ في آخر جلستي تداول ، على الرغم من أن السهم لا يزال يتخلى عن أكثر من 30٪ من قيمته من أعلى مستوى في 6 أكتوبر.

و ينقسم محللو وول ستريت حول عوائدها المستقبلية ، مع سبعة من المتابعين الذين حصلوا على تصنيف شراء مقارنة بستة متابعين مع ما يعادلها وعملية بيع واحدة. قام محلل واحد على الأقل بترقية السهم.

ورفض دوجلاس هيرش المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لـ«GoodRx» أن يبدي بعض التخوف، حيث قال أن تجارة الطلبات البريدية على الأدوية تمثل تحديًا، وحتى مع انتشار الوباء وعمليات الإغلاق الإقليمية، ظل عدد الأمريكيين الذين يحصلون على أدويتهم عبر البريد في حدود 5٪ فقط.

وأشار إلى أن طلب الأدوية عبر البريد صعب حقًا فالطريق مليء بالشركات التي تحاول تقديم طلبات بالبريد.

كان عدد قليل من المحللين وخبراء الصناعة متناقضين بشأن هذه الخطوة ، مما يشير إلى أن أمازون كانت تنضم إلى قناة توزيع الأدوية ولكنها لن تغيرها بشكل أساسي.

وحتى الآن لم تستغل أمازون سوى Inside Rx، وهي وحدة تابعة لمدير مزايا الصيدلية لشركة إكسبرس سكربتس لإدارة فوائد الصيدليات و سيجنا للتأمين الصحي ، وقد تكون بطاقة الخصم من أمازون أيضًا مجرد وسيلة للالتزام باللوائح المتعلقة بنشر أسعار الأدوية ، وفقًا للمحللين في RBC Capital

وقال هيرش إن GoodRx يمكن أن تنجو من ضربة المنافسة المتزايدة بسبب العوائق العالية التي تحول دون دخول لاعبين جدد.

وأشار هيرش،  إلى أنه يمكن أيضًا استخدام بطاقة GoodRx على أمازون متابعا ” إنهم شريكنا وليسو فائزين بأخذ كل السيناريوهات في هذه الصناعة.

وتعد صيدلية أمازون، التي تم الإعلان عنها الثلاثاء الماضي ، هي أكبر دفعة للشركة حتى الآن في سوق بقيمة 300 مليار دولار، وتهدد هيمنة الصيدليات التقليدية مثل CVS و Walgreens، بالإضافة إلى تجار التجزئة الكبار الآخرين الذين يقدمون خدمات الصيدلة ، بما في ذلك Walmart .

وتراجعت أسهم الصيدليات بعد إطلاق صيدلية أمازون، حيث تراجعت أسهم صيدليات CVS بنحو 8.6٪ يوم الثلاثاء. وانخفض سهم صيدليات Walgreens Boots Alliance بنسبة 9.6 ٪. وانخفضت أسهم شركة Rite Aid بنسبة 16.2٪.