سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أكبر 10 علامات تجارية بقطاع الأدوية في العالم قيمتها 49 مليار دولار

أصدرت مؤسسة براند فاينانس العالمية – التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها – مؤخرا قائمة تضم أكبر شركات الأدوية في العالم من حيث قيمة العلامة التجارية لعام 2019، وجاءت شركة جونسون آند جونسون الأميركية في المركز الأول بعلامة تجارية تبلغ قيمتها 10.9 مليارات دولار، وذلك رغم انخفاض قيمتها بنسبة %11 مقارنة بالعام الماضي.

شركة جونسون آند جونسون

هي شركة أدوية أميركية تأسست عام 1886. وقد حافظت «جونسون آند جونسون» على مركزها في قمة تصنيفات «براند فاينانس» لعام 2020، بفضل استثمارها في أبحاث مضادات الميكروبات، كما أنها واحدة من بين أوائل شركات الأدوية في العالم، التي كشفت عن عملها على تطوير لقاح لفيروس «كورونا».

وتُقدر قيمة العلامة التجارية للشركة بـ10.9 مليارات دولار، لتكون بذلك العلامة التجارية الأغلى في صناعة الأدوية، وذلك على الرغم من فشلها في تحقيق أهدافها المالية في الربع الأخير من عام 2019.

وجاءت «جونسون آند جونسون» أيضا ضمن أكثر الشركات قيمة في العالم وفقا لتصنيف «جلوبال 500» لعام 2019.

ويبلغ عدد موظفيها 134 ألف موظف في جميع أنحاء العالم، كما تمتلك 250 شركة فرعية، وحققت إيرادات سنوية تجاوزت الـ80 مليار دولار في عام 2019.

شركة روش للأدوية

تبلغ قيمة العلامة التجارية الخاصة بشركة روش السويسرية 7.6 مليارات دولار، ويمثل ذلك زيادة بنسبة %10 مقارنة بالعام الماضي. وأرجعت مؤسسة براند فاينانس ذلك إلى التزام «روش» بأبحاث السرطان، وتوسعها في الصين. ومن حيث قيمة العلامة التجارية تأتي «روش» في المركز الثاني بين شركات الأدوية.

وتعمل «روش» في أكثر من 100 دولة، ولديها نحو 94 ألف شخص في جميع أنحاء العالم. وقد بلغت إيراداتها السنوية 57 مليار دولار في 2018، وتشتهر الشركة بأبحاثها وتطويرها للأدوية المضادة للفيروسات، وكذلك علاجات مرض السرطان.

شركة باير للأدوية

حافظت شركة باير الألمانية على مكانتها كثالث أكبر علامة تجارية في قطاع الأدوية العالمي، وذلك رغم انخفاض قيمتها بنسبة %17 مقارنة بالعام الماضي، وتبلغ قيمة علامتها التجارية حاليًا 5.1 مليارات دولار.

وتشتهر شركة باير بإنتاج الأدوية البشرية والبيطرية، وأدوات الرعاية الصحية، والمنتجات الزراعية ومنتجات التكنولوجيا الحيوية، بما في ذلك المحاصيل المعدلة وراثياً والمبيدات الحشرية.

 شركة أبوت للأدوية

تأسست شركة أبوت الأميركية عام 1888، وتُقدر قيمة علامتها التجارية بـ4.5 مليارات دولار، بما يمثل زيادة قدرها 2.6% عن العام الماضي، وهي شركة متخصصة في بيع الأجهزة الطبية وأدوات التشخيص والمغذيات. وقد حققت «أبوت» إيرادات تتجاوز الـ30 مليار دولار عام 2018، ويعمل بها أكثر من 100 ألف موظف في جميع أنحاء العالم.

  شركة ميرك

هي شركة أدوية متعددة الجنسيات، تبلغ قيمة علامتها التجارية 4.3 مليارات دولار، بما يمثل زيادة بنسبة %3.7 مقارنة بالعام الماضي. وتنتج الشركة أكثر من 50 منتجاً، بما في ذلك أدوية لعلاج أمراض القلب والجهاز التنفسي والأعصاب، فضلاً عن إنتاج اللقاحات والأدوية البيطرية.

شركة فايزر

جاءت شركة فايزر الأميركية في المركز السادس بعلامة تجارية تبلغ قيمتها 3.8 مليارات دولار، وقد انخفضت بنسبة كبيرة بلغت أكثر من %20 مقارنة بالعام الماضي.

ورغم انخفاض قيمة علامتها التجارية فإنها لا تزال واحدة من أكبر شركات الأدوية في العالم، وقد حققت إيرادات بلغت أكثر من 53 مليار دولار في 2018، كما أنها تبيع منتجاتها في أكثر من 125 دولة في العالم.

شركة سيلجين للأدوية

هي شركة أميركية متخصصة في الأساس في تطوير أدوية لعلاج السرطان والاضطرابات الالتهابية، بما في ذلك الربو والحساسية وأمراض المناعة الذاتية، وتبلغ قيمتها 3.7 مليارات دولار، مما يمثل زيادة بنسبة %11 مقارنة بالعام الماضي.

وتعد هذه الشركة صغيرة نسبيا مقارنة بالعلامات التجارية الأخرى في القائمة، إذ حققت إيرادات تزيد قليلاً على 15 مليار دولار عام 2018، ويعمل بها أقل من 9 آلاف موظف، وتعد شركة «بريستول مايرز سكويب» ثالث أقوى العلامات التجارية في صناعة الأدوية هي الشركة الأم لـ«سيلجين».

شركة جلاكسو سميث كلاين

تعد شركة جلاكسو سميث كلاين أكبر شركة أدوية في المملكة المتحدة، وتأتي في المركز الثامن بعلامة تجارية تبلغ قيمتها 3.5 مليارات دولار بما يمثل زيادة قدرها %7 مقارنة بالعام الماضي.

ورغم كونها شركة أدوية جديدة نسبيا، حيث تأسست عام 2000، فإنها حققت إيرادات بلغت نحو 31 مليار دولار في 2018، ويعمل بها حاليا نحو 100 ألف موظف في 150 دولة.

(براند فاينانس، إن إس هيلث كير، أرقام)

 شركة سانوفي

سانوفي وهي شركة فرنسية ذات مناشئ عالمية مختلفة مقرها في باريس، فرنسا وتأتي في العام الماضي 2019 في المركز التاسع بعلامة تجارية تبلغ نحو 3.475 مليار دولار .

أنشئت الشركة تحت اسم سانوفي أفينتس عام 2004 بعد دمج شركتي أفينتس وسانوفي-سينتيلابو، اللتان انشئتا بالأصل بعد دمج عدة شركات اخرى مسبقاَ, وثم غيرت اسمها إلى سانوفي في مارس 2011 واحتلت عام 2013 المركز الخامس بين أكبر الشركات مبيعاً للوصفات الطبية.

شركة أب في

أب في هي شركة صناعات دوائية تعنى باكتشاف وتطوير وتسويق كل من المستحضرات الصيدلانية الحيوية وعقاقير المركبات العضوية الصغيرة وتاتي في المركز العاشر لأفوى العلامات التجارية بين شركات الأدوية بعلامة تجارية تبلغ3.420  مليار دولار

نشأت شركة أب في في عام 2013 بانفصالها عن مختبرات أبوت.