سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسترازينيكا: عقار «Farxiga» يحسن فرص البقاء على قيد الحياة لمرضى الكلى المزمنة

قالت شركة أسترازينيكا «AstraZeneca»، إن عقارها «Farxiga» لعلاج مرضى السكري يحسن فرص البقاء على قيد الحياة للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة بنسبة31٪، مما يؤكد دور الدواء خارج مجال مرض السكري.

عقار «Farxiga» من بين الأدوية الخمسة الأكثر مبيعًا في شركة أسترازينيكا وحقق إيرادات قدرها 1.54 مليار دولار في عام 2019 لعلاج مرض السكري. كما أنه يقلل من خطر تدهور وظائف الكلى بنسبة 39٪ في التجربة.

ومرض الكلى المزمن (CKD) هو حالة خطيرة ومتفاقمة تؤثر على ما يقرب من 700 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وخيارات العلاج محدودة. يمكن أن يتطور إلى فشل كلوي ويترك المرضى بحاجة إلى غسيل الكلى.

كما وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA» على استخدام عقار «Farxiga» للحد من خطر الوفاة القلبية والذين يعانون من قصور القلب مع انخفاض جزء القذف لتقليل خطر الموت القلبي الوعائي والاستشفاء لقصور القلب، مع مرض السكري من النوع الثانى أو بدونه.

وقال مين بانجالوس، رئيس قسم أبحاث وتطوير المستحضرات الصيدلانية الحيوية في أسترازينيكا ، إن الشركة تهدف إلى طلب موافقة الجهات التنظيمية على الاستخدام الموسع للدواء في أمراض الكلى المزمنة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأوضح أن عقار «Farxiga»، مثل الأدوية الأخرى في ما يسمى فئة مثبطات «SGLT2»، يساعد مرضى السكري من النوع 2 عن طريق حث الكلى على طرد الجلوكوز الزائد في الدم عن طريق البول.

ولكن ثبت أن له تأثيرًا مفيدًا منفصلاً على القلب والكلى لا علاقة له بالتحكم في نسبة السكر في الدم.

وعلى الرغم من أن طريقة العمل هذه غير مفهومة تمامًا، إلا أنه يُعتقد أنها تحمي الهياكل في الكلى التي تقوم بتصفية الدم.

وأصدرت أسترازينيكا، بيانًا موجزًا ​​عن نجاح التجربة في يوليو، مع حجب التفاصيل التي تم تقديمها في المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب خلال عطلة نهاية الأسبوع.

 

اترك تعليق