سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسترازينيكا توقف اختبارات لقاح كورونا بعد إصابة مشارك بمرض غير مشخص  

توقفت شركة أسترازينيكا عن إعطاء لقاح تجريبي لفيروس كورونا بعد إصابة شخص مشارك في إحدى دراسات الشركة بمرض غير مبرر، وهو رد فعل سلبي محتمل يمكن أن يؤخر أو يعرقل الجهود المبذولة لتسريع التطعيم ضد لقاح فيروس كورونا .

وقالت الشركة في بيان إن التوقف جاء نتيجة مراجعة قياسية لتجارب اللقاحات التي أجرتها الشركة بعد أن أصيب شخص بمرض لم يحدد بعد.

وقالت الشركة إن هذه الخطوة كانت تهدف إلى منح الباحثين الوقت لفحص بيانات السلامة مع الحفاظ على سلامة التجارب.

وتراجعت أسهم شركة أسترازينيكا بنسبة 3٪ في لندن صباح الأربعاء. في وقت لاحق ، قلصوا الانخفاض إلى 1.1 ٪ حيث أخذ المستثمرون ذلك بخطى كبيرة كحدث شائع إلى حد ما أثناء الاختبار.

ويُنظر إلى اللقاح ، الذي تطوره شركة AstraZeneca مع باحثين من جامعة أكسفورد ، على أنه أحد أبرز المرشحين.

ويهدف الشركاء إلى تسجيل ما يصل إلى 50000 مشارك في المراحل المتأخرة من التجارب الجارية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة والبرازيل وجنوب إفريقيا ، مع خطط أخرى في اليابان وروسيا.

وتبلغ القيمة السوقية لشركة أسترازينيكا حوالي 140 مليار دولار أمريكي وهي أكبر ترجيح لجميع الشركات المدرجة في مؤشر FTSE-100 في المملكة المتحدة.

وقالت ميشيل ميكسيل المتحدثة باسم أسترازينيكا في بيان: “هذا إجراء روتيني يجب أن يحدث كلما كان هناك مرض غير مبرر محتمل في إحدى التجارب ، أثناء التحقيق فيه ، لضمان الحفاظ على نزاهة التجارب”.

وأشارت إلى إنه من السابق لأوانه تحديد التشخيص المحدد للمريض.

وتعمل الشركات على إيجاد لقاح على أمل القضاء على وباء أصاب أكثر من 27 مليون شخص وقتل أكثر من 894000 في جميع أنحاء العالم.

و قال مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة والرئيس دونالد ترامب مرارًا وتكرارًا أنه من الممكن الحصول على التطعيم قبل نهاية العام ، وربما في وقت مبكر من الشهر المقبل.