سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسترازينيكا توقع صفقة بقيمة 750 مليون دولار لتوفير 300 مليون جرعة من لقاح كورونا للبلدان الفقيرة

وقعت أسترازينيكا شركة الأدوية البريطانية صفقة بقيمة 750 مليون دولار مع الائتلاف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة «CEPI»، والتحالف العالمي للقاحات «Gavi»، لتصنيع وتوزيع 300 مليون جرعة من لقاح  COVID-19 للبلدان الأقل دخلا بحلول نهاية عام 2020 .

كما وافقت شركة أسترازينيكا على اتفاقية ترخيص مع معهد مصل الهند لتوفير مليار جرعة من اللقاح للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، بهدف إنتاج 400 مليون بحلول نهاية العام.

وقالت شركة أسترازينيكا إن إجمالي الصفقات ستصل بالقدرة الاستيعابية الإجمالية للقاح المحتمل بالتعاون مع جامعة أكسفورد إلى أكثر من ملياري جرعة سنويا.

وسيقوم الائتلاف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة «CEPI»، بتمويل تصنيع اللقاح في حين سيقوم التحالف العالمي للقاحات «Gavi» بالتعامل مع المشتريات، وستشرف مؤسسة بيل وميلبندا جيتس ومنظمة الصحة العالمية على ضمان التوزيع العادل للقاح في جميع أنحاء العالم.

ويمثل تخطيط التصنيع والتوزيع الضخم في شركة AstraZeneca أكبر جهد منفرد حتى الآن لضخ مئات الملايين من جرعات لقاح COVID-19 المأمول في السوق قبل نهاية عام 2020.

وتوصلت AstraZeneca إلى اتفاق مع جامعة أكسفورد في أبريل لتصنيع وتسويق مئات الملايين من جرعات لقاح كورونا، مع تدافع المنظمين الصحيين في جميع أنحاء العالم لتلبية الطلب العالمي المحتمل.

يحتوي اللقاح ، الذي يطلق عليه اسم AZD1222، على المادة الوراثية لبروتين السارس 2-السارس.

وتأمل الشركة في أن يتمكن اللقاح من تقديم استجابة مناعية قوية من جرعة واحدة عن طريق تحفيز الجسم على إنتاج بروتين سبايك ومهاجمة الفيروس التاجي الجديد عند الإصابة.

في أواخر مايو ، حصلت AstraZeneca مساهمة بقيمة 1.2 مليار دولار من الولايات المتحدة لتطوير وإنتاج وتسليم اللجرعات الأولى المحتملة بدءًا من هذا الخريف.

ووقعت الشركة لتسليم 400 مليون جرعة من خلال اتفاقيات التوريد الأولية ، بما في ذلك اتفاق تصنيع 300 مليون جرعة للولايات المتحدة و 100 مليون جرعة للمملكة المتحدة.