سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسترازينيكا توقع اتفاقا جديدا مع «Symbiosis» لتسريع وتيرة تصنيع لقاح كورونا المحتمل

وقعت شركة أسترازينيكا AstraZeneca، اتفاقها العاشر للإمداد والتصنيع لقاحها التجريبي كوفيد-19، مع شركة مدعومة من اسكتلندا، حيث يكثف صانع الأدوية البريطاني جهوده لتجارب أوسع للعلاج المحتمل.

وقالت شركة Symbiosis Pharmaceutical يوم الأربعاء إنها وافقت على تصنيع وتوريد عدد غير محدد من وحدات اللقاح ، AZD1222 ، من أجل أسترازينيكا لاستخدامها في التجارب السريرية. ولم تقدم الشركات أي شروط مالية للصفقة.

وحذر باسكال سوريوت الرئيس التنفيذي لشركة AstraZeneca الشهر الماضي من أن الشركة تنفد من الوقت لاختبار اللقاح بشكل فعال مع انخفاض عدد الحالات في أوروبا.

وأصبحت البرازيل الأسبوع الماضي أول دولة خارج المملكة المتحدة تبدأ الاختبار البشري للقاح استرازينيكا المرخص من جامعة أكسفورد. والتحق حوالي 3000 شخص في ساو باولو وريو دي جانيرو للإختبارات.

وقال وزير التجارة الاسكتلندي ايفان ماكي في بيان «من الرائع رؤية استمرار نجاح التعايش في اسكتلندا وأشيد بالعمل الحيوي الذي يقومون به».

وضاعفت أسترازينيكا AstraZeneca القدرة التصنيعية والتوريدية لقاح فيروسات كورونا المحتمل إلى أكثر من 2 مليار جرعة مع صفقات مثل تلك التي تشمل شركات مايكروسوفت الملياردير بيل جيتس المدعومة ومعهد المصل الهندي.

ولا يوجد حاليًا أي لقاحات أو علاجات معتمدة للمرض الناجم عن الفيروس التاجي الجديد، ولكن يتم اختبار حوالي 12 لقاحًا من أكثر من 100 مرشح عالميًا على البشر.