سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسترازينيكا تستأنف تجارب لقاحها ضد كورونا في الولايات المتحدة الأسبوع الجاري

قالت أربعة مصادر إنه من المتوقع أن تستأنف تجربة لقاح  كوفيد-19،لشركة أسترازينيكا، في الولايات المتحدة هذا الأسبوع بعد أن أكملت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مراجعتها.

تم تعليق تجربة AstraZeneca الكبيرة والمتأخرة في الولايات المتحدة منذ 6 سبتمبر، بعد أن أصيب أحد المشاركين في تجربة الشركة في المملكة المتحدة بمرض يشتبه في أنه اضطراب التهابي نادر في العمود الفقري يسمى التهاب النخاع المستعرض.

وقالت المصادر، التي تم إطلاعها على الأمر ولكنها طلبت عدم ذكر اسمها، إنه تم إبلاغها بأن التجارب قد تستأنف في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وأوضحت إنه لم يتضح كيف ستصنف إدارة الغذاء والدواء المرض وفقا لرويترز.

وتطلب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من الباحثين الذين يجرون التجربة إضافة معلومات حول الحادث إلى استمارات الموافقة الموقعة من قبل المشاركين في الدراسة .

وراجع المسؤولون التنظيميون في المملكة المتحدة المرض سابقًا وقرروا أنه لا يوجد «دليل كاف للقول على وجه اليقين» أنه كان أو لا علاقة له باللقاح.

وسمحت للتجارب باستئناف تسجيل المشاركين في المملكة المتحدة ، وفقًا لمسودة استمارة الموافقة المحدثة التي تمت مشاركتها مع رويترز.

كما سمح المنظمون في البرازيل والهند وجنوب إفريقيا سابقًا لشركة AstraZeneca باستئناف تجارب اللقاح هناك.

وأطلع المنظمون البريطانيون رويترز على مسودة خطاب نموذجي للمشاركين في تجربة لقاح في المملكة المتحدة، بتاريخ 14 أكتوبر وموقعًا من قبل فريق لقاح أكسفورد،  وتقول إن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية «أكملت تحليلها» موضحة إن التطعيم في الولايات المتحدة سيستأنف قريبًا.

وجاء في الرسالة أن إدارة الغذاء والدواء «توصلت إلى نفس النتيجة التي توصلت إليها هيئات تنظيم الأدوية الأخرى بما في ذلك هيئة تنظيم الأدوية والعقاقير».