سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسترازينيكا تبدأ تجارب المرحلة النهائية على علاج الوقاية من كورونا بالأجسام المضادرة

بدأت شركة أسترازينيكا تجارب في مراحلها الأخيرة يوم السبت على عقار تجريبي طويل المفعول مدته 12 شهرا، يجمع بين الأجسام المضادة أحادية النسيلة تأمل في استخدامه كوسيلة وقائية للوقاية من عدوى كوفيد-19 لدى الأشخاص المعرضين للخطر.

وستجند المرحلة الثالثة من التجربة السريرية الدولية ما مجموعه 5000 شخص عبر بلدان في أوروبا والولايات المتحدة لتقييم سلامة وفعالية كوكتيل الأجسام المضادة، المعروف باسم «AZD7442».

ويختلف العلاج الوقائي عن اللقاح في أنه يُدخل الأجسام المضادة ، بدلاً من تحفيز جهاز المناعة في الجسم على صنعها.

وقد يكون العلاج مفيدًا للأشخاص الذين تكون أجهزتهم المناعية ضعيفة ، والذين لا يستجيبون للتطعيم.

وبشكل منفصل، تقوم شركة أسترازينيكا،  بتطوير لقاح كوفيد-19، بالتعاون مع باحثين في جامعة أكسفورد.

وفي بريطانيا، حيث بدأت تجارب تركيبة الأجسام المضادة أحادية النسيلة يوم السبت، سيتم تجنيد 1000 مشارك في تسعة مواقع ، حسبما قال باحثون يقودون الذراع البريطانية.

وقال أندرو أوستيانوفسكي، الأستاذ وكبير الباحثين في الدراسة البريطانية: «ما نحققه في هذه الدراسة هو ما إذا كان بإمكاننا توفير الحماية من خلال إعطاء أجسام مضادة ثبت أنها تحيد الفيروس، عن طريق الحقن في العضلات».

وتابع.. «الأمل هو أن هذا سيوفر بعد ذلك حماية جيدة لعدة أشهر ضد العدوى».

وتحاكي الأجسام المضادة وحيدة النسيلة الأجسام المضادة الطبيعية التي يفرزها الجسم لمحاربة العدوى. ويمكن تصنيعها في المختبر وتستخدم بالفعل لعلاج بعض أنواع السرطان.

وقالت شركة AstraZeneca إن كوكتيلها المضاد لكورونا – الذي يجمع بين اثنين من الأجسام المضادة أحادية النسيلة – لديه القدرة على علاج ومنع تطور المرض لدى المرضى المصابين بالفعل بفيروس SARS-CoV-2، ويجب إعطاؤه كدواء وقائي قبل الأشخاص مثل عمال الرعاية الصحية يتعرضون للفيروس.

وأضاف مين بانجالوس، نائب الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا للمستحضرات الصيدلانية البيولوجية «لقد تم تصميم العلاج خصيصًا للحصول على ما نسميه نصف عمر طويل ، (لذلك) نعتقد أنها ستمنح الحماية لمدة ستة أشهر (على الأقل) ، ولكن على الأرجح أقرب إلى 12 شهرًا».

وأوضح إن هذا صنع الكوكتيل، «في الواقع يشبه التطعيم السلبي تقريبًا.»

ومنحت الحكومة الأمريكية الشهر الماضي مبلغ 486 مليون دولار لشركة أسترازينيكا لتطوير وتأمين إمدادات تصل إلى 100000 جرعة من كوكتيل كوفيد-19.

ولدى حكومة المملكة المتحدة أيضًا اتفاقية من حيث المبدأ مع أسترازينيكا تقول إنها تؤمن الوصول إلى مليون جرعة من عقار  «AZD7442» إذا نجحت في تجارب المرحلة الثالثة.