سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أبرز مشاكل تغذية الأطفال

تقول د. ربى مشربش “أخصائية تغذية”،

أن الأمهات يكون الهم الأكبر لهم موضوع تغذية الأطفال لذلك قامت الدكتورة بعمل وصفات للتغذية وتنصح الأمهات بتجنب الهوس بعدم أكل الطفل لذلك يجب أخذ الأمور بسلاسة أكثر، فمن أغلب المشاكل تكون المشكلة لدى الأم وليس الطفل وتلاحظ ذلك الدكتورة في عيادات التغذية وذلك بسبب الجو الزائد على الطفل خصوصاً إذا كان أول طفل للأم ولكن بالفعل يحدث مشاكل ويجب الإنتباه الى طعام الطفل.

د. ربى مشربش

 

 هل من الممكن إعطاء طفلة عمرها خمس سنوات (أوميجا 3) أو الفيتامينات التي تأخذ شكل الحلوى لتدعيم الأكل ؟

تجيب الدكتور، بأن الأوميجا 3 هي من الدهون المفيدة جداً خاصةً في مرحلة الحمل وغالباً أغلب الحوامل يتم إعطائهن (أوميجا3) لأن هناك كثير من الدراسات أثبتت أهميته للتطور العقلي، فبالفعل من الممكن أخذ (أوميجا 3) ولكن بإستشارة الطبيب حتى يعطيها الجرعات الممكنة كما يجب أن تنتبه الى أن يكون على شكل حلوى حتى يستطيع الطفل مضغه كما يجب تنبيه الطفل الى أن هذا دواء حتى لا يأخذه بشكل كبير لأن ذلك يؤدي الى نزيف أو مشاكل صحية أخرى، أما في تدعيم الأكل فمن الممكن أن تقوم بعمل أصابع السمك وتكون وجبة عشاء وغير ضروري أن تكون وجبة غذاء ومن الممكن تكراره مرة كل إسبوع أو إسبوعين، كما أيضاً من الممكن وضع بذور الكتان أو الجوز في الكيك، فهذا غني جداً (بالأوميجا 3) وبعد ذلك إذا إضطرت الأم لإعطاء الطفل المكملات فلا يوجد مشكلة.

 

كيف نجعل الأطفال يأكلون ؟ وهل المكملات الغذائية مفيدة للطفل الذي ليس لديه شهية ؟

تجيب الدكتورة. ربى، بأن هناك عدة نصائح لتدعيم الأكل للأطفال، فهناك أطفال لا تستطيع أكل وجبة كاملة مكونة من أرز ودجاج فهذا طبيعي ومن الممكن أن يأكل كل أفراد الأسرة على طاولة مع بعضهم وإبعاد أي تشتيتات عن الطفل وعدم تعبئة وجبة الطفل الخفيفة بأشياء غير غنية، فيجب إعطاءه الفواكه بين الوجبات حتى يستطيع في وقت الوجبة أن يأكل.

 

متى يمكن إدخال الأرز إلى غذاء الطفل ؟

تجيب د. ربى، بأنه إذا كان الطفل بعمر ستة أشهر فمن الممكن البدء بإدخال الأرز الخاص بالأطفال لأنه يكون مهروس وأسهل وهذا أفضل من القمح لأن الأرز أقل من ناحية الحساسية فإذا كان لديه حساسية من القمح يجب إعطاءه الأرز ليكون أضمن، وبعد ذلك من الممكن بغذاء الطفل إدخال الأرز الذي يأكله الأب والأم إلى طعامه بجانب الخضار المهروس أو البطاطا المهووسة.

ما علاج الإمساك عند الأطفال في عمر الخمس سنوات ؟

تجيب الدكتورة، أن الإمساك في هذه المرحلة يكون لعدة أسباب أولاً عدم شرب الطفلة كميات كافية من المياه أو شرب الحليب الزائد عن الوجبات، فهذا يؤدي الى إمساك أو عدم أكل وجبات كافية من الخضار والفواكه مثل عصير فواكه مختلفة حتى تأخذ كمية كبيرة من الألياف كما أن الخبز الأسمر يساعد الطفل على أخذ الألياف.

 

 كم سعرة حرارية يحتاجها الطفل الذي لديه سنة أو سنتين ؟

تجيب الدكتورة. مشربش، بأنه عادةً في عمر الطفل السنة أو السنتين يعتمد على نشاطه البدني فيحتاج الطفل تقريباً من 1000 الى 1400 سعرة حرارية أما إذا كان قليل الحركة تكون 1000 سعرة تقريباً أما إذا كان كثير الحركة فتكون 1400-1500 سعرة حرارية.

أنهت الدكتورة. ربى، إن النشويات من الممكن أن نحصل عليها من عدة مصادر ليس من الخبز فقط فالفواكه تعتبر نشويات والخضار أيضاً به نسبة من النشويات، فإذا كان لا يحبذ الخبز من الممكن أن يأكل حبوب الإفطار أو المعكرونة المسلوقة أو أنواع الشربات المختلفة أو بطاطا مشوية أو الحمص، أما بالنسبة الى البروتين إذا كان بإستطاع الطفل أكل بيضة فاليوم يكون أفضل أو بيضة مع بياض بيضتان.