سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء: تنفيذ أكثر من 2000 إجراء ترخيصي وإصدار 9405 شهادة خلال أبريل ومايو 2026

استعرضت هيئة الدواء المصرية أبرز إنجازات الإدارة المركزية لتراخيص المؤسسات الصيدلية خلال شهري أبريل ومايو 2026، في إطار جهودها المستمرة لتطوير منظومة التراخيص الدوائية، وتعزيز التحول الرقمي، وتبسيط الإجراءات التنظيمية، بما يسهم في دعم الصناعة الدوائية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمتعاملين.

وأوضحت الهيئة أن الفترة شهدت تنفيذ أكثر من 2000 إجراء ترخيصي للمنشآت الصيدلية والمصانع، إلى جانب إصدار 9405 شهادة وخدمة تنظيمية للصيادلة، وإجراء 50 معاينة فنية لمصانع المستحضرات والمستلزمات الطبية ومراكز تجميع البلازما، أسفرت عن إصدار وتحديث واعتماد تراخيص لـ44 مصنعًا و3 مراكز لتجميع البلازما.

كما تم إصدار ونقل ملكية وتعديل أكثر من 1000 ترخيص للصيدليات العامة والخاصة، بالإضافة إلى ترخيص وتجديد 95 مخزن أدوية، بما يعزز كفاءة المنظومة الدوائية ويضمن استمرارية الخدمات المقدمة للمواطنين.

وفي قطاع التصنيع الدوائي، واصلت الإدارة العامة لتراخيص المصانع جهودها في إجراء المعاينات الفنية ومراجعة الرسوم الهندسية للمصانع الخاضعة لاختصاصات الهيئة، للتأكد من الالتزام باشتراطات التصنيع الجيد (GMP)، بالتعاون مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وفقًا لأحكام القانون رقم 15 لسنة 2017 ولائحته التنفيذية.

وخلال شهري أبريل ومايو، أجرت الهيئة 50 معاينة فنية لمصانع المستحضرات والمستلزمات الطبية، أسفرت عن إصدار تراخيص تشغيل فنية لـ14 مصنعًا جديدًا، وتحديث التراخيص الفنية لـ27 مصنعًا، واعتماد وتحديث تراخيص 3 مراكز لتجميع البلازما، فضلًا عن مراجعة الرسوم الهندسية لعدد من مصانع المستلزمات الطبية والكواشف المعملية ومستحضرات التجميل والمطهرات.

وفيما يتعلق بتراخيص الصيدليات والمخازن الدوائية، شهدت الفترة إصدار 357 رخصة جديدة للصيدليات العامة والخاصة ومحال الخزن التابعة لها، و444 رخصة نقل ملكية للصيدليات العامة، و157 رخصة بدل فاقد أو تالف، و162 رخصة تعديل رسم هندسي، واعتماد 21 تعديل بيانات لصيدليات قائمة، إلى جانب ترخيص 7 مخازن أدوية جديدة وتجديد 88 مخزنًا.

وفي إطار التوسع في التحول الرقمي، واصلت منصة الخدمات الإلكترونية الموحدة وبرنامج ميكنة التراخيص تقديم خدماتهما للصيادلة، حيث أسهما في إصدار 9405 شهادة وخدمة تنظيمية متنوعة، شملت شهادات تعيين مديري الصيدليات، وفتح الصيدليات الجديدة، والشهادات الإدارية، وشهادات الخبرة، وخدمات نقل الملكية وتجديد الشهادات، بما يدعم سرعة إنجاز الخدمات ورفع كفاءة الأداء وتقليل زمن الإجراءات.

كما قامت الإدارات المختصة بإصدار وتجديد وإعادة قيد التراخيص بسجل المستوردين، واعتماد 407 خطط استيرادية للأدوية خلال شهري أبريل ومايو، بما يسهم في ضمان توافر المستحضرات الدوائية واستدامة العملية الإنتاجية ودعم استقرار سوق الدواء.

وفي مجال خدمة المتعاملين، تعاملت الهيئة مع 2214 شكوى واستفسارًا عبر مختلف قنوات التواصل، حيث تم فحص الشكاوى والرد عليها، وتقديم الدعم الفني والإداري اللازم، بما يعكس التزام الهيئة بالشفافية وسرعة الاستجابة وتحسين جودة الخدمات.

وأكدت هيئة الدواء المصرية استمرار جهودها في تطوير منظومة التراخيص والرقابة الدوائية، ودعم التحول الرقمي، وتهيئة بيئة تنظيمية جاذبة للاستثمار، بما يسهم في تحقيق الأمن الدوائي وتعزيز جودة الرعاية الصحية للمواطن المصري.

اترك تعليق