سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فاركو» و«ايفا فارما» يُصنعون 60 مليون جرعة من لقاح «سينوفاك» سنويا بالتعاون مع «فاكسيرا»

قالت مصادر دوائية مطلعة أنه تم إختيار مصنع شركة بيوجينيرك فارما المتخصصة في إنتاج الأدوية الحيوية، التابعة لمجموعة فاركو، بالإضافة الى مصنع شركة ايفا فارما، لتصنيع لقاح سينوفاك الصيني المضاد لفيروس كورونا بالتعاون مع شركة «فاكسيرا».

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، خلال اجتماع مجلس الوزراء امس الأربعاء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة أنه تم الاتفاق مع شركة سينوفاك الصينية لتصنيع اللقاح الخاص بها في مصر بالتعاون مع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا»، وحتى الآن تم الاستقرار على مصنعين لإنتاج اللقاح، بقدرة إنتاجية تتراوح بين 20 – 60 مليون جرعة سنويا.

نوفو موبيل

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» أن المصنع الأول يتبع شركة بيوجينيرك فارما المتخصصة في انتاج الأدوية الحيوية بمنطقة العاشر من رمضان والذي يعد أكبر مصنع للمستحضرات الحيوية فى أفريقيا، حيث يقوم بصناعة الأدوية الحيوية وعلاج الأورام من أمصال وطعوم وكل الأدوية الحيوية، وسيتم تدشينه خلال الفترة القليلة المقبلة باستثمارات تقدر بمليار و600 مليون جنيه.

ونوهت المصادر الى أنه تم تصميم وانشاء مصنع بيوجينيرك فارما طبقا للمعايير الدولية لممارسات التصنيع الجيد عالميا cGMP بما يتوافق مع متطلبات منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ووكالة الأدويةالأوروبية ومنظمة الصحةالعالمية لتصنيع الأدوية الحيوية واللقاحات.

وأوضحت المصادر أن المصنع الثاني الذي أشارت اليه الدكتور هالة زايد خلال اجتماع مجلس الوزراء، هو مصنع شركة ايفا فارما، حيث تمتلك الشركة مصنعا متوافق مع أحدث تكنولوجيات الدواء عالميا وتمكنت خلال الفترة الماضية من توقيع اتفاقية مع شركة جيلياد ساينسز الأمريكية لتصنيع عقارها المضاد للفيروسات ريمديسيفير وتوزيعه في 127 دولة، وبدأت فعليا في توفير العقار محليا لهيئة الشراء الموحد.