سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

شركة «23andMe» للاختبارات الوراثية تندمج مع «في جي» في صفقة تقدر بـ 3.5 مليار دولار

أبرمت شركة “توينتي ثري آند مي” (23andMe) لخدمات الاختبارات الوراثية صفقة اندماج مع “في جي للاستحواذات” (VG Acquisition)، وهي شركة “شيك على بياض” أسسها الملياردير ريتشارد برانسون.

وتقدَّر قيمة الشركة، القائمة في وادي السيليكون، بنحو 3.5 مليار دولار. واستثمر كل من الرئيسة التنفيذية آن وجيسكي وبرانسون بشكل شخصي مبلغ 25 في الاستثمار الخاص بقيمة 250 مليون دولار للطرح الأولي. وكانت بلومبرغ ذكرت الأسبوع الماضي أن هناك أنباءً عن صفقة محتملة.

ومن المستثمرين الآخرين: “فيديليتي لإدارة الأصول والأبحاث”، و”ألتيميتير كابيتال”، و”كاسدين كابيتال”، و”فوريسيت كابيتال”.

وبذلك تصل ملكية المستثمرون مجتمعين إلى 81% في الشركة المندمجة، فيما تشير التوقعات إلى إتمام صفقة الاندماج مع شركة الاستحواذ لغرض خاص في الربع الثاني من العام الحالي، وهو ما يتيح لشركة “توينتي ثري آند مي” بطرح أسهمها للتداول في البورصة دون الحاجة إلى اكتتاب عام.

وقالت وجيسكي في مقابلة جمعتها مع برانسون: “فتحت جائحة كورونا الأبواب بالفعل”، مشيرةً إلى اهتمام الناس بالخدمات الصحية الوقائية أكثر من أي وقت مضى.

وأضافت: “كان لديّ حلم منذ عام 2003، أن الجينات ستُحدِث ثورة في الرعاية الصحية، وجاء العصر الذي أرى فيه بداية تحقُّق ذلك”.

وبيّنت وجيسكي أن رأس المال الجديد المتدفق للشركة سيسمح بتوسيع جهودها في تطوير علاجات تعتمد على بيانات الجينات الوراثية، وكذلك التوسع في أعمالها لتصل منتجاتها إلى المستهلكين.

فيما اعتبر برانسون، الذي أسس في سبعينات القرن الماضي مجموعة “فيرجن” المالكة لمئات الشركات، أنه “لا استثمار أفضل من الرعاية الصحية”.

وأصبحت شركات الاستحواذ لغرض خاص إحدى الاستراتيجيات الرائجة لطرح الشركات للجمهور. وستملك الشركة المندمجة سيولة تزيد على 900 مليون دولار. وبمجرد إتمام الصفقة، سيُتداول سهم الشركة المندمجة في بورصة نيويورك مع تغير رمز التداول من VGAC إلى ME.

اترك تعليق