سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«تي بي جي» تبيع 10% من أسهم «نوفوتيك» للأبحاث السريرية لمجموعة من المستثمرين

تعتزم شركة الملكية الخاصة “تي بي جي” (TPG) بيع أكثر من 10% من أسهم شركة “نوفوتيك بي تي واي ليمتد” (Novotech Pty Ltd) للأبحاث السريرية ومزود الاختبارات لمجموعة من المستثمرين.

وقال جويل ثيكينز، رئيس وحدة أستراليا ونيوزيلندا لشركة “تي بي جي كابيتال أشيا” (TPG Capital Asia)، إن الصفقة ستقدر قيمة شركة “نوفوتيك” بأكثر من 2.3 مليار دولار بينما تستعد الشركة لطرح عام أولي في هونغ كونغ في وقت لاحق من هذا العام. وهو أيضا رئيس مجلس إدارة شركة “نوفوتيك”، موضحا أن التقييم يجعل الشركة من أنجح الاستثمارات لمجموعة الملكية الخاصة في آسيا.

وزادت الشركة التي يقع مقرها في مدينة سيدني من إيراداتها بأكثر من 30 % سنويا تحت ملكية شركة “تي بي جي” منذ عام 2017، وساعدت مؤخرا في التجارب السريرية للقاحات كوفيد- 19، بالإضافة إلى أدوية السرطان والتهاب الكبد.

وقال ثيكينز في مقابلة: “نوفوتيك هي أحد الأصول الأساسية لنا في آسيا ودليل على إستراتيجية قيادة القطاع والتي اتبعناها لنميز أنفسنا عن الرعاة الآخرين”.

وأشار إلى أن شركة “تي بي جي” قررت الاستثمار في قطاع الأبحاث السريرية في آسيا في عام 2015 بسبب تكثيف طلب المستثمرين على شركات التكنولوجيا الحيوية ولأن سكان المنطقة لم يخضعوا نسبيا لاختبارات التجارب السريرية مقارنة بالولايات المتحدة وأوروبا. كانت القدرة على تقديم خدمات الاختبارات السريرية لشركات الرعاية الصحية في الولايات المتحدة وأوروبا فرصة كبيرة للشركة.

وساعدت شركة “بي تي جي” شركة “نوفتيك” على التوسع في الخارج. وتعمل الشركة في 12 دولة، ويتحقق 70% من إيراداتها خارج أستراليا، مقارنة بـ30% فقط قبل ثلاث سنوات.

وتعتبر من بين أكبر شركات الأبحاث التعاقدية (تجري الأبحاث لصالح شركات أخري) في مجال التكنولوجيا الحيوية عبر الصين وجنوب شرق آسيا وتايوان وكوريا الجنوبية، والتي تشكل معا عددا من الأسواق الأسرع نموا على صعيد التجارب السريرية.

وقالت الشركة الشهر الماضي إن “أناند تارماتنام” سيتولى منصب رئيس مجلس إدارة الشركة بدلا من “ثيكينز” في شهر أبريل المقبل.

اترك تعليق