سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

14 دولة توقع اتفاقية إنشاء الوكالة الأفريقية للدواء

وقعت غينيا وسيشيل والنيجر على اتفاقية إنشاء الوكالة الأفريقية للدواء، على هامش مشاركتها بالقمة الأفريقية العادية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ليرتفع إجمالي عدد الدول الموقعة عليها إلى 14 دولة.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، ستدخل الاتفاقية، التي وافق عليها رؤساء وحكومات الدول الأفريقية خلال القمة الأفريقية العادية بأديس أبابا عام 2019، حيز النفاذ بمجرد توقيع 15 دولة أفريقية عليها.

وأعلن الاتحاد الأفريقي اليوم الاثنين، أن الاتفاقية توفر الإطار القانوني لإنتاج وتداول الدواء بالقارة الأفريقية، وتنظيم عملية الوصول إلى الدواء الآمن بأسعار مناسبة، وتبنى الأطر التنظيمية للدواء والتكنولوجيا المرتبطة بتلك الصناعة بالقارة.

كما تقدر منظمة الصحة العالمية بأن نحو 100 ألف شخص في كل أنحاء إفريقيا يموتون سنويًا جراء تناولهم الأدوية «المغشوشة» أو دون المعايير المطلوبة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أطلق مبادرة لعلاج مليون مواطن إفريقي من فيروس «سي»، في 18 دولة إفريقية، لدعم تلك الدول في مسح وعلاج مواطنيها ونقل تجربة مصر في المبادرة الرئاسية “100 مليون صحة” للقضاء على فيروس “سي”، والكشف عن الأمراض غير السارية.