سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء تضيف 3 مواد جديدة ونظائرها لجدول المخدرات

نشرت الجريدة الرسمية، فى عددها الصادر اليوم الإثنين، قرار هيئة الدواء المصرية، بإضافة عدد من المواد الفعالة لجداول المخدرات، فيما تم حذف مركب حمض جاما – هيدروكسي بيوتيرك اسید (GHB) من هذه الجداول.

ونص القرار في مادته الأولى على إضافة حمض جاما – هيدروكسي بيوتيرك « GHB» الاسم العلمي Gamma-Hydroxybutyric acid ونظائرها واستراتها وإيثراتها ومستحضراتها وأيسومراتها وستيريو أيسومراتها ، وأملاح جميع ما سبق، وكذلك أي مستحضر أو مخلوط أو مستخلص أو أي مركب آخر يحتوى على أي مما سبق، وبأي نسبة كانت، إلى القسم الثاني من الجدول رقم (۱) الملحق بالقانون رقم ۱۸۲ لسنة ١٩٦٠ بشأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها، والمستبدل بموجب القرار رقم ٦٠٠ السنة ۲۰۲۳ المشار إليه.

كما تم إضافة مادتي جاما بيوتيرولاكتون Gama Butyrolactone (GBL) الاسم العلمي والوصفOxolan-2-one، وكذلك مادة بيوتانديول Butanediol (BD) الاسم العلمي والوصف Butane 1.4-diol، وأملاحهما ونظائرهما وإستراتهما وإيثراتهما ، وأملاح جميع ما سبق إلى القسم الثالث من الجدول رقم (۳) الملحق بالقانون رقم ١٨٢ لسنة ١٩٦٠ بشأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها . والمستبدل بموجب القرار رقم (٦٠٠) لسنة ٢٠٢٣ المشار إليه .

كما نصت المادة الثالثة من القرار على حذف حمض جاما – هيدروكسي بيوتيرك اسید (GHB) الاسم العلمي والوصف Gamma-Hydroxybutyric acid وأملاحها ونظائرها وإستراتها وإيثراتها ، وأملاح جميع ما سبق، من القسم الثالث من الجدول رقم (۳) الملحق بالقانون رقم ١٨٢ لسنة ١٩٦٠ بشأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها ، والمستبدل بموجب القرار رقم ٦٠٠ لسنة ٢٠٢٣.

وأكدت الهيئة أن هذه القرارات جاءت بعد الإطلاع على كافة القوانين والاتفاقيات الخاصة بتنظيم تداول الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية، ومن بينها القانون رقم (۱۲۷) لسنة ١٩٥٥ في شأن مزاولة مهنة الصيدلة وتعديلاته، وعلى القانون رقم (۱۸۲) لسنة ١٩٦٠ في شأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها، وتعديلاته،  وعلى قانون هيئة الدواء المصرية الصادر بالقانون رقم (١٥١) لسنة ٢٠١٩ ولائحته التنفيذية، وعلى الاتفاقية الوحيدة للمخدرات لسنة ١٩٦١.

اترك تعليق