سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

11.7 مليار دولار إيرادات«موديرنا» في 2021 جراء بيع 600 مليون جرعة من لقاحها ضد كورونا

حققت شركة موديرنا إيرادات بلغت حوالي 60 مليون دولار في عام 2019. وستحقق الشركة إجمالي الإيرادات المقاسة بمئات الملايين من الدولارات لعام 2020. لكن الدولارات الكبيرة تبدأ في التدحرج هذا العام.

ووفقا لتقرير نشره كيث سبييتس المتخصص في شئون الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية، بموقع fool ، أنه سيتم بيع أكثر من 600 مليون جرعة من لقاح MRNA-1273 من موديرنا في عام 2021. بناءً على اتفاقيات التوريد الحالية، يجب أن تحقق الشركة حوالي 11.7 مليار دولار.

ومع ذلك ، كان هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن نوع الإيرادات المتكررة التي يمكن أن تحققها موديرنا من mRNA-1273 بعد هذا العام. لكن المستثمرين الآن لديهم سبب ليكونوا أكثر تفاؤلاً بشأن آفاق الشركة. تسع كلمات قالها ستيفان بانسل ، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا ، الأسبوع الماضي ، قد تعني مليارات التكنولوجيا الحيوية.

مناعة لمدة عامين

قبل أسبوعين ، قال بانسل إن “سيناريو الكابوس” حيث يوفر mRNA-1273 الحماية لبضعة أشهر فقط أصبح الآن “خارج النافذة”. وأضاف أن التحلل البطيء للأجسام المضادة الناتجة عن اللقاح يشير إلى أن مدة حماية mRNA-1273 قد تصل إلى عامين.

نوفو موبيل

كانت تلك الأخبار بالتأكيد مشجعة للناس في جميع أنحاء العالم وللمستثمرين. سنتان من المناعة تعني أن موديرنا يمكن أن تحقق على الأقل إيرادات كبيرة من لقاحها كل عامين.

لكن في مقابلة مع CNBC الأسبوع الماضي ، أعطى بانسل، المستثمرين سببًا إضافيًا للإثارة. وقال: “أعتقد أن هذا سيصبح سوقًا مثل الأنفلونزا”. الأنفلونزا ، بطبيعة الحال ، موسمية ، مع إعطاء اللقاحات على أساس سنوي.

الآثار المالية المترتبة على شركة Moderna إذا كان بيان Bancel صحيحًا هائلة. قد يعني ذلك أن التكنولوجيا الحيوية ستكون قادرة على جني ما يقرب من نصف المبلغ السنوي الذي ستجنيه في عام 2021 ، بافتراض أن جرعة التعزيز السنوية تتطلب جرعة واحدة فقط مقارنة بنظام الجرعتين الأولي.

وتتوقف توقعات شركة موديرنا للطلقات السنوية الداعمة على استقراء معدل الانحلال المستقبلي للأجسام المضادة التي ينتجها mRNA-1273 بناءً على المعدل السابق. هذا نهج معقول، لكنه لا يزال مجرد تقدير.

الطريقة الوحيدة للتأكد من مدة المناعة التي يوفرها mRNA-1273 هي الانتظار ومراقبة الأفراد الذين تلقوا نظام الجرعتين الأولي. ستكون هناك حاجة أيضًا إلى مزيد من الدراسات السريرية لتقييم الطلقات الداعمة.

تخطط موديرنا لبدء مثل هذه الدراسة لجرعة معززة من mRNA-1273 في يوليو. صرح تال زاكس ، كبير المسؤولين الطبيين في التكنولوجيا الحيوية ، في مؤتمر جي بي مورغان للرعاية الصحية الأسبوع الماضي ، “إلى الدرجة التي تحتاج فيها إلى جرعة معززة ، سنقدم توصية قائمة على البيانات ، وسيتطلب ذلك منا الحصول على البيانات.”