سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ياس كلينِك» تنجح بإجراء أول جراحة روبوتية للعمود الفقري في الشرق الأوسط

بالتعاون مع «جلوبس ميديكال»

أجرت مجموعة ياس كلينك «YCG» في أبوظبي بنجاح أول جراحة من نوعها للعمود الفقري على مستوى الشرق الأوسط بمساعدة الروبوت، وتمَّ أجراؤها يوم السبت 12 مارس 2022. والمجموعة هي شبكة رعاية صحية تعتمد على البحث العلمي، ومقرّها أبوظبي.

ترتكز رؤية مجموعة ياس كلينك على ريادة البحث الطبي محلياً؛ لضمان حصول المرضى من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن خارجها، على أفضل رعاية طبية ممكنة.

وقد أجرى الجراحة جرَّاح الأعصاب الإماراتي المعروف عبد السلام أبو بكر البلوشي، الدكتور في الطب البشري وزميل الجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، بالشراكة مع «جلوبس ميديكال» «Globus Medical»؛ وهي شركة مقرّها الولايات المتحدة تقوم بتطوير عمليات زرع العمود الفقري وجراحة العظام والمعدّات الجراحية للمرضى الذين يعانون من اضطرابات العمود الفقري، كجزء من رؤية المجموعة لتوسيع قاعدة المعارف العالمية في العلوم الطبية من خلال تعاونها مع معاهد معترف بها دولياً.

مركز تميّز للعمود الفقري

أما رؤية الدكتور البلوشي، فتتمثل في إنشاء مركز تميز للعمود الفقري في أبوظبي بدعم وتوجيه من القيادة الرشيدة من أجل تمكين المرضى في منطقة الشرق الأوسط من الحصول على أفضل الطرق العلاجية، بشقِّيها الجراحي وغير الجراحي، لأمراض العمود الفقري هنا في أبوظبي.

في هذا السياق، قال د. البلوشي أن الهدف من إنشاء هذا المركز يتلخّص في تأميننا هنا نفس العلاج الذي يحصل عليه المرضى الذين يقصدون أمريكا من أجل هذه الغاية.

وهذا لا يشكّل مجرد فرصة للمرضى من أجل الحصول على الرعاية الطبية عالية الجودة محلياً فقط، بل يتيح لهم أيضاً الحصول على خدمات فعالة من حيث التكلفة، ما يؤمِّن توفيراً كبيراً في النفقات، ليس لهؤلاء المرضى فقط، بل للحكومة أيضاً، الأمر الذي يضع الإمارات على خارطة البلدان المتقدِّمة القليلة التي تطبّق التقنيات الروبوتية في جراحة العمود الفقري.

مضيفاً: “على نطاق أمريكا، لا يوجد سوى عدد قليل من جرّاحي الأعصاب الذين تمّ تدريبهم على جراحة العمود الفقري بمساعدة الروبوت. والآن تنضم الإمارات إلى مجموعة قليلة من البلدان التي تمتلك تقنية جراحة العمود الفقري الروبوتية.

في المقابل، سنواصل استكشاف جميع الخيارات لجعل أبوظبي مركزاً للسياحة العلاجية من خلال إنشاء مراكز طبية نموذجية في شتّى الاختصاصات في مجموعة ياس كلينِك”.

كجزء من التعاون بين الطرفين، استخدمت مجموعة ياس كلينك تقنية “إكسيلسيوس جي بي إس «ExcelsiusGPS™» الملاحية التي طوّرتها شركة «غلوبس ميديكال»، والتي تم تصميمها لتحسين دقّة العمليات الجراحية والارتقاء بالرعاية الطبية المقدَّمة للمرضى باستخدام الروبوتات ونظام الملاحة.

وتقوم هذه التقنية على التقاط الصور الطبية وإرسالها إلى نظام “إكسلسيوس جي.بي.إس”؛ ليتم استخدامها من أجل تحديد حجم وموضع الزرعات، وذلك لمساعدة الطبيب في توجيه الذراع الروبوتية إلى منطقة محددة من العمود الفقري.

تحرص مجموعة ياس كلينك على الاستثمار في الابتكارات الطبية من أجل المستقبل، مستلهمةً في ذلك من الرؤية الاستشرافية التي تتمتع بها القيادة الرشيدة لدولة الإمارات ودعمها المستمر في هذا المجال.

توفِّر مرافق المجموعة مراكز متميزة في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، والرعاية الحرجة؛ بما يشمل زراعة الأعضاء والعلوم العصبية وجراحة العظام وأمراض الجهاز الهضمي، فضلاً عن طب الطوارئ والتخصصات الجراحية وطب الأسرة وطب النساء وطب الأطفال، إلى جانب طيف واسع من خدمات التشخيص والتصوير.

 

اترك تعليق