سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

يؤخذ مرتين فى العام.. «الدواء الأمريكية» توافق على عقار جديد طورته «جلياد» لفيروس الإيدز

وافقت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية” FDA”على عقار جديد لفيروس “الإيدز” يسمى صنلينكا Sunlenca ، وهوعلاج يؤخذ عن طريق الحقن لقمع فيروس نقص المناعة البشرية، للمرضى الذين يعانون من مقاومة الأدوية للأنظمة الأخرى.

وأكد الخبراء، إن الحقن الجديدة، التى تعمل بجرعات أقل في عدد مرات تناولها، والتي يمكن أن تغير قواعد اللعبة بالنسبة لأولئك الذين لا يستجيبون للعلاجات الأخرى.

ووفقا لما ذكره موقع Medical Express، إن هذا الدواء الذي طورته شركة جلياد ، هو الأول من فئة جديدة تسمى مثبطات الكبسيد، والتي تعمل عن طريق منع غلاف البروتين أو منع تكاثر الفيروس وخفض الحمل الفيروسى، مما يؤدي إلى تعطيل مراحل متعددة من دورة حياة الفيروس.

وحقق 83 % من المرضى الذين تناولوا الحقن Sunlenca مع مجموعة من الأدوية الأخرى في تجربة سريرية، حمولة فيروسية صغيرة لا يمكن اكتشافها بعد حوالي عام.

ويعد العقار الجديد هو الأول من فئة جديدة من الأدوية المعتمدة من قبل هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية” FDA” لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية” الايدز”.

وأضاف الموقع ان عقار ليناكابافير Lenacapavir او ما يطلق عليه صنلينكا هو دواء مضاد للفيروسات القهقرية، يعمل عن طريق منع الفيروس من التكاثر للحفاظ على مستويات فيروس نقص المناعة البشرية في الجسم منخفضة للغاية.

 

اترك تعليق