سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وكالة الأدوية الأوروبية تكرر توجيهاتها لوقف مبيعات عقار بلينريب لعلاج سرطان الدم من «جلاكسو سميثكلاين»

تمسكت وكالة الأدوية الأوروبية بتوصيتها بعدم تجديد الموافقة المشروطة على عقار بلينريب لعلاج سرطان الدم الذي تنتجه شركة جلاكسو سميثكلاين، مستشهدة ببيانات لم تؤكد فعاليته.

وفي حين أن توصية لجنة وكالة الأدوية الأوروبية يجب أن توافق عليها المفوضية الأوروبية رسميًا، فإنها تمثل انتكاسة لنشاط رئيسي في علاج الأورام كانت جلاكسو سميثكلاين تتطلع إلى تعزيزه.

وقالت لجنة الأدوية البشرية التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية إن فوائد بلينريب، الذي كان ثاني أكبر مساهم في أعمال علاج الأورام لشركة جلاكسو سميثكلاين في عام 2022، “لم تعد تفوق مخاطره”.

وأوصت اللجنة لأول مرة بعدم تجديد ترخيص التسويق المشروط (CMA) لعلاج المايلوما المتعددة لشركة GSK في سبتمبر.

“المايلوما المتعددة”، ثاني أكثر أنواع سرطان الدم شيوعًا في العالم، ويبدأ في خلايا البلازما في نخاع العظم ويؤدي في النهاية إلى تعطيل إنتاج خلايا الدم الطبيعية.

وقال متحدث باسم شركة جلاكسو سميثكلاين في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني “نحن نواصل استكشاف خيارات العلاج الجديدة المحتملة للمرضى الذين يعانون من المايلوما المتعددة الانتكاسية/ المقاومة للعلاج”.

ونوهت جلاكسو سميثكلاين الشهر الماضي إن “بلينريب” وصل إلى هدف رئيسي في تجربة منفصلة في مرحلة متأخرة.

تم سحب “بلينريب”من الأسواق الأمريكية العام الماضي بعد أن فشل في دراسة حديثة تهدف إلى إظهار أنه أفضل من العلاج الحالي المتوفر في السوق.

وينتمي هذا الدواء إلى فئة من العلاجات تسمى اتحادات الأدوية والأجسام المضادة، وهي عبارة عن أجسام مضادة مهندسة ترتبط بالخلايا السرطانية ثم تطلق مواد كيميائية تقتل الخلايا.

اترك تعليق