سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزير المالية: نستهدف تحقيق معدل نمو 6% بعد تجاوز جائحة كورونا

قال محمد معيط، وزير المالية المصري، إن الحكومة تستهدف تحقيق معدل نمو اقتصادي بنحو 6 بالمائة بعد تجاوز جائحة «كورونا»، وخفض العجز الكلي إلى 6.7 بالمائة من الناتج المحلي، وتحقيق فائض أولي 1.5 بالمائة لضمان استقرار مسار دین أجهزة الموازنة للناتج المحلي مع نهاية العام المالي الحالي.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع السفير الهولندي بالقاهرة هان مروتس سخابفلد، اليوم السبت، يرافقه ماريولين يونجمان، رئيس قسم الشئون الاقتصادية والتعاون الإنمائي، ولويس مارتنز، نائب رئيس القسم الاقتصادي.

وقال الوزير إن المكتسبات الاقتصادية التي حققناها بالتنفيذ المتقن لبرنامج الإصلاح الاقتصادي أسهمت بشكل فعَّال في مواجهة التداعيات السلبية لأزمة «كورونا»، على نحو انعكس إيجابيًا في كل مؤشرات الأداء الاقتصادي، وحظى بإشادة المؤسسات الدولية.

وأضاف أن الدولة عازمة على استكمال مسيرة الإصلاح الاقتصادي؛ حتى يجني المواطنون المزيد من ثمار التنمية، على نحو ينعكس بشكل ملموس في تحسين مستوى المعيشة، والارتقاء بجودة الحياة.

ولفت إلى حرص الحكومة على تحقيق أكبر قدر من العدالة في توزيع ثمار النمو الاقتصادي، وهو ما تجلى في المشروع القومي لتنمية الريف المصري «حياة كريمة» بتكلفة 800 مليار جنيه، إضافة إلى برنامج «تكافل وكرامة»، ودعم السلع التموينية، وتنفيذ مشروعات الإسكان التي تستهدف توفير 1.5 مليون وحدة سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل؛ من أجل توفير سكن كريم للمصريين، والقضاء على العشوائيات.

وأوضح أن الدولة بذلت جهدًا كبيرًا خلال السنوات الماضية للاستثمار في مشروعات البنية الأساسية؛ مما أسهم في حل العديد من المشكلات المستعصية في عدد من القطاعات مثل: الكهرباء، والغاز الطبيعي، والطرق والمواصلات، والإسكان، والاستثمار في مشروع إنتاج الطاقة من مصادر متجددة صديقة للبيئة.

وأشار إلى حرص الحكومة على توفير بيئة مواتية ومحفزة للقطاع الخاص، بما يسهم في تعظيم دوره في عملية التنمية باعتباره قاطرة النمو الاقتصادي، لافتا إلى أنه سيتم طرح أسهم عدد من الشركات الحكومية في البورصة خلال المرحلة المقبلة.

ومن جانبه، أعرب السفير الهولندي عن إعجابه وتقديره لجهود الحكومة خلال الفترة الماضية في العديد من القطاعات، مؤكدًا إدراكه لحجم التحديات الكبيرة التي يتم العمل من أجل تجاوزها.

وأشار إلى اهتمام بلاده بتعزيز التعاون مع مصر في العديد من المجالات وتبادل الخبرات بين البلدين، خاصة في إطار برنامج بناء القدرات في مختلف القطاعات.

 

اترك تعليق