سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزير الصحة يشهد توقيع وثيقة استلام 10 ملايين جرعة من لقاح كورونا مقدمة من الصين

وزير الصحة: مصر لديها مخزون من لقاحات فيروس كورونا يكفي حتى عام 2023

شهد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، مراسم توقيع وثيقة استلام 10 ملايين جرعة من لقاح كورونا مقدمة من الحكومة الصينية، ضمن 60 مليون جرعة تهديها الحكومة الصينية للشعب المصري، حيث كشف الوزير أن مصر لديها مخزون من لقاحات فيروس كورونا يكفي حتى عام 2023.

جاء ذلك خلال افتتاح، المجمع اللوجيستي المميكن لحفظ وتوزيع اللقاحات بالشركة القابضة للقاحات والمستحضرات الحيوية “فاكسيرا” بمدينة السادس من أكتوبر، والذي تم تدشين أعمال الإنشاء به في منتصف شهر أبريل الماضي، وذلك بالتعاون مع شركة «سينوفاك» الصينية.

أكد الوزير خلال كلمته أن الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين شهدت طفرة كبيرة فى السنوات الأخيرة، انطلاقًا من العلاقات الوثيقة بين السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الصيني “شي جين بينج” والدعم المقدم من القيادة السياسية في البلدين لهذه العلاقات، مشيرًا إلى أن العلاقات التعاونية بين مصر والصين تعد مثالاً، يحتذى به للتضامن والتعاون الدولي.

وأوضح الوزير، أن القيادة السياسية وضعت مخططًا كاملاً لتطوير الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا» ورفع كفاءتها بما يتماشى مع استراتيجية الدولة لتحويل مصر إلى مركز لإنتاج اللقاحات لتلبية متطلبات الدول الأفريقية من اللقاحات.

وتابع الوزير، أن القيادة السياسية قدمت كامل الدعم للشراكة الناجحة والبناءة بين شركتي “فاكسيرا”، و”سينوفاك” الصينية، و التي أثمرت عن إنتاج 40 مليون جرعة من لقاح “كوفيد-19 فاكسيرا-سينوفاك”.

وأكد الوزير أن التخزين الجيد من أهم عوامل الحفاظ على الأمصال اللقاحات كونها مواد بيولوجية تفقد فعاليتها وقدرتها على توليد المناعة ضد الأمراض عند تعرضها لدرجات حرارة غير مناسبة، مشيرًا إلى أنه لضمان فعالية ومأمونية اللقاح يجب الحفاظ على سلسلة التبريد وتخزينه فى درجة الحرارة المناسبة لحين وصوله إلى المستخدم.

ولفت الوزير إلى أن شركة “سينوفاك”، كانت قد تقدمت بمقترح لتجهيز المجمع أوتوماتيكيا ومركزيا للتخزين المبرد بطاقة تخزينية 150 مليون جرعة، وفقًا لأحدث معايير منظمة الصحة العالمية للتخزين الجيد، في إطار التعاون المتبادل بين شركتي فاكسيرا ” و”سينوفاك” الصينية منذ توقيع اتفاقية نقل تكنولوجيا تصنيع لقاح كوفيد-19 في أبريل 2021.

وأوضح الوزير، أن مجمع التبريد تم بناءه على مساحة 3180 متر مربع، بطاقة استيعابية تتراوح ما بين 100-150 مليون جرعة من اللقاحات سنويا، مساهمة من الشركة الصينية في زيادة القدرات التخزينية للقاحات في مصر لتصبح الشركة مركزًا إقليميًا لتصنيع وتخزين اللقاحات فى القارة الأفريقية، مشيرًا إلى الاستعانة بشركة “CSCEC”، لتنفيذ المجمع والتي تعد واحدة من أكبر الشركات الصينية في مجال التشييد والبناء في العالم.

حضر فعاليات الافتتاح الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، والدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، وسفراء دول (جنوب السودان، غانا، كينيا، مالي، زامبيا، كوت تيفوار)، ونواب سفراء دول (السعودية، الإمارات، جمهورية غينيا، تشاد، أنجولا)، وعدد من قيادات ورؤساء الهيئات بوزارة الصحة والسكان.

 

اترك تعليق