سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزير الصحة: فتح باب التسجيل للحصول على الجرعة المعززة من لقاح كورونا السبت المقبل

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، أنه سيتم فتح باب التسجيل للحصول على الجرعة المعززة، من لقاح كورونا يوم السبت المقبل، وذلك للفئات المستهدفة وهم العاملين بالقطاع الصحي وكبار السن أصحاب الأمراض المزمنة، وتباعا سوف يتم الإتاحة لمن مر عليهم 6 شهور على الجرعة الثانية.

وأكد عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج الحكاية، المُذاع عبر فضائية mbc مصر، على أن الجرعة الثالثة لفيروس كورونا تساعد على مواجهة متحور كورنا الجديد أوميكرون، وهناك 22 دولة أعلنت وجود متحور أوميكرون بها. كما أن هولندا اكتشفت وجود هذا المتحور قبل اكتشافه في جنوب أفريقيا في 9 نوفمبر الماضي.

وتابع الدكتور خالد عبد الغفار، أنه لم يتم رصد متحور “أوميكرون” في مصر حتى الأن، لكن المسح لا يتم بنسبة 100%، والمؤكد أن “أوميكرون” أعراضه بسيطة منذ اكتشافه في 9 نوفمبر ولم يتم تسجيل أي وفيات ناتجة عنه، وهو أمر مطمئن. ولا داعي للقلق منه.

وأشار عبد الغفار إلى أن الحل الوحيد للحماية من أخطار الإصابة بالمتحور الجديد أوميكرون” هو التطعيم، لافتا إلى وجود ملايين المواطنين حصلوا على الجرعة الأولى من اللقاح ولم يتوجهوا للحصول على الجرعة الثانية، لافتا أنه تم تطعيم 31 مليون جرعة أولى و16 مليون جرعة ثانية وطالب بضرورة الحصول على الجرعة الثانية لأن الأجسام المناعية الناتجة عن الجرعة الأولى لا تكفي.

وأوضح عبد الغفار أن معدلات الإصابة بدأت في التراجع وأن نسب الإشغال في المستشفيات على مستوى الجمهورية طبيعية وغير مقلقة، وأن إشغال الأسرة العادية بنسبة 16% والعناية المركزة تصل إلى 52% والتنفس الصناعي بنسبة 37%، وهي معدلات متوسطة كما نشهد يوميا تراجع في أعداد الحالات.

 

اترك تعليق