سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزير الصحة ردا على وكيل «خطة النواب»: ننتج 95% من الأدوية محليا ومشكلة «النواقص» في طريقها للحل

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، أن أزمة نقص الدواء خلال الفترة السابقة كانت بسبب أزمة عدم توافر الدولار والتي تم تجاوزها، ولكن خطوط الإنتاج في المصانع ما زالت لم تعود للعمل بذات الكفاءة والقدرة الإنتاجية المطلوبة.

وأوضح الوزير، أن معظم الأدوية بعيدا عن أدوية الأورام وبعض الأمراض الأخرى يتم إنتاج 95% منها محليا، وأن تكلفة إنتاج العلاج قد زادت بشكل كبير جدا، وقد تم عقد اجتماع بين الوزارة والغرف الصناعية والشراء الموحد وهيئة الدواء وكافة الأطراف المعنية لوضع الحلول المناسبة لحل المشكلة والحفاظ علي صناعة الدواء، وسيتم حل الأزمة قريبا جدا.

جاء ذلك ردا على أسئلة النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أثناء اجتماع اللجنة اليوم الخميس بمقر المجلس، وبحضور الوزير وعدد من قيادات وزارة الصحة.

وجاءت أسئلة وكيل لجنة الخطة والموازنة، حول طبيعة المشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص في إدارة وتشغيل المستشفيات الحكومية، وكذلك خطة الوزارة لحل أزمة نقص الأدوية والمستلزمات الطبية في المستشفيات الحكومية والصيدليات، ومتطلبات الوزارة في الموازنة المقبلة.

وعن الشراكة مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل المستشفيات قال الوزير أن الإمكانيات المتاحة لوزارة الصحة غير كافية لتقديم الخدمات الملائمة طبقا للمعايير الموضوعة وأن دور القطاع الخاص مهم للمساهمة في تقديم هذه الخدمات بمستويات عالية.

وأضاف الوزير أنه سيتم مشاركة القطاع الخاص في إدارة وتشغيل بعض المستشفيات منذ البداية أو المستشفيات التي بها سوء إدارة وأن الأسعار لن تزيد علي الإطلاق والمواطن لن يُضار لأنة سيتلقى الخدمة الأفضل وبذات الأسعار دون أي زيادة فيها.

وأوضح وزير الصحة، أن المريض لم يكن يجد الخدمة الملائمة ببعض المستشفيات نتيجة لعدم وجود الطبيب المختص أو غير ذلك من الأسباب، سيذهب للمستشفيات في أي وقت ويجد الخدمة الطبية الملائمة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم، الخميس، والمخصص لمناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لديوان عام وزارة الصحة والسكان – الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية عن العام المالي 2024/2025.

 

اترك تعليق